لأول مرة منذ الاستقلال..7 نساء في حكومة أخنوش تعرف عليهن

تصدرت سبع نساء مغربيات مواقع وزارية متنوعة في الحكومة المغربية حديثة التشكيل، وذلك في سابقة من نوعها منذ أول حكومة شهدتها المملكة سنة 1955.

و حاز العنصر النسائي على ثلث الحقائب الوزارية ضمن حكومة عزيز أخنوش، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم الخميس 07 أكتوبر الجاري.

نظرًا لخلفياتهم الواسعة والمتنوعة ، فقد تم إسناد حقيبة الاقتصاد والمالية لسيدة لأول مرة في تاريخ المغرب، وتشمل الحقائب الست المتبقية الصحة والإسكان والسياحة والطاقة والأسرة وإصلاح الإدارة.

و تتميز حكومة الإئتلاف الثلاثي عن غيرها، بعدم الإكتفاء بحصول المرأة على مناصب وزيرات منتدبات أو كاتبات للدولة، بل تم إسناد حقائب وزارية مباشرة لهن.

نادية فتاح العلوي

51 سنة، سيدة أعمال، سياسية و شخصية بارزة في القطاع المالي.
تخرجت سنة 1994 من مدرسة الأعمال الشهيرة HEC بباريس، و بدأت مسارها المهني في شركة Arthur Andersen متعددة الجنسيات .
في عام 2018 ، تم اختيارها كرئيسة لمجلس إدارة شركة سهام للتأمين ونائب الرئيس التنفيذي للشركة.

فاطمة الزهراء عمور

54 سنة، أسند لها حاليا منصب وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
اشتغلت في قطاع التسويق لمدة تسع سنوات قبل أن تلتحق بمجموعة “أكوا” عام 2001 و تدير 20 علامة تجارية داخلها.
شغلت عمور منصب مندوبة عامة للمغرب في معرض ميلانو 2015 ، بتعليمات من صاحب الجلالة محمد السادس، لتأطير المشاركة المغربية في هذا الحدث الدولي البارز، رافعة بذلك رهان إنجاح المهمة في ظرف 13 شهرا.

نبيلة الرميلي

47 سنة، خلفا لوزير الصحة خالد آيت الطالب، تشغل منذ سنة 2017 منصب المديرة الجهوية لوزارة الصحة بالدار البيضاء، حاصلة على الدكتوراه في الطب العام من كلية الطب والصيدلة بمدينة الدارالبيضاء.
و راكمت الرميلي تجربة مهمة في مسارها العلمي ابتداءً من دبلوم جامعي في علم النفس الاكلينكي والطب السلوكي من كلية الطب بالدار البيضاء سنة 2009 إلى طبيبة رئيسة بفضاء صحة الشباب بعمالة الدار البيضاء أنفا سنة 2010.
شغلت نائب عمدة مدينة العاصمة الاقتصادية ومسؤولة عن قطاع حفظ الصحة بمجلس المدينة خلال الولاية الانتدابية السابقة، كما انتخبت سابقا عضوة بمجلس مقاطعة سباتة لولايتين سابقتين.

فاطمة الزهراء المنصوري

44 سنة، محامية و سياسية، أسندت لها حقيبة الإسكان والتعمير، شغلت منصب عمدة مراكش ما بين سنتي 2009 و 2015، و تعد العضو رقم اثنان في حزب الأصالة و المعاصرة منذ تأسيسه سنة 2009، صنفتها مجلة فوربس على رأس أكثر 20 شابة نفوذاً في إفريقيا.
و حسب مجلة فوربس، فإن المنصوري ” قللت بشكل كبير الكسب الغير مشروع داخل مجلس مدينة مراكش المؤلف من 96 عضوا”.

غيثة مزور

غيثة مزور وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة، مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.
وتحمل مزور دكتوراه في “الحوسبة والمنظمات والمجتمع” و”الهندسة الكهربائية” من جامعة كارنيجي ميلون بالولايات المتحدة الأميركية، ودرجة الماستر في أنظمة الاتصالات من مدرسة البوليتكنيك الفدرالية في لوزان بسويسرا.
عملت الوزيرة مزور كرئيسة لبرنامج المؤتمر الدولي السادس عشر للأنظمة الذكية الهجينة، وهي محررة مشاركة في التطبيقات الهندسية للذكاء الاصطناعي.

عواطف حيار

وزيرة التضامن و الإدماج الإجتماعي و الأسرة، أستاذة جامعية بكلية الاداب والعلوم الانسانية بالمحمدية عينت سنة 2019 رئيسة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، واختيرت في 2015 من منظمة l’African Innovation كأحسن نساء رائدات في إفريقيا، ومنسقة ورئيسة لمشروع المدن الذكية، دكتورة في معالجة موجات الاتصال من مؤسسة “بوليتيكنيك” بباريس.

ليلى بن علي

وزيرة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة، خبيرة دولية في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة، ومديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة ورئيسة النادي العربي للطاقة.
حاصلة على شهادة مهندسة، أشرفت على عدة مشاريع تتعلق بصياغة الإستراتيجية والسياسات لفائدة حكومات في الخليج وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات. كما قامت بتدريس علوم الطاقة في العديد من الجامعات.
وعملت ليلى بن علي رئيسة قسم توفير الطاقة والتنمية المستدامة في الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، المتخصصة في تمويل الاستثمار في مشروعات الطاقة في العالم العربي والمملوكة بالكامل للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.

وجاء إسناد الوزارت السبع تتويجا لنضال المرأة المغربية، و استجابة واضحة المعالم لمطالب الحركة الحقوقية النسائية التي طالما رفعت شعار “الثلث في أفق المناصفة” و لم يتعلق الأمر فقط بعدد الوزارات بل بأهميتها.
كما شكل حضور المرأة الواسع و المكثف خلال الاستحقاقات العامة التي شهدتها المملكة صيف هذه السنة ركيزة أساسية لهذا التتويج.

ويرتقب أن يعرض أخنوش برنامج حكومته المكونة من 24 وزيرا، خلال الأيام المقبلة لينال ثقة مجلس النواب، وفقا للدستور.

فاطمة الزهراء أسرار متدربة

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)