فايسبوكيون يتضامنون مع “راضي” ويتساءلون هل من حقه تصوير الشرطي ؟

كتب في 19 ماي 2019 - 11:01 ص
مشاركة

أثارت قضية إعتداء رجل أمن على البودكاستر الكوميدي، امين راضي، ضجة واسعة على الشبكات الإجتماعية، حيث تفاعل أزيد من 60،000 شخص من رواد موقع فايسبوك، مع البث المباشر الذي يبين واقعة الإعتداء، وحقق حوالي مليون ونصف مشاهدة.

 

وتباينت أراء المعلقين حول مقطع الفيديو، بين متضامن مع الكوميدي الشاب الذي تعرض للإعتداء، ومدافع عن الشرطي الذي قام بالإعتداء.

 

وكتب اليوتوبر المغربي محمد نصيب، وصاحب سلسلة “بوزبال”، معلقا على فيديو التعنيف، “أخي أمين لا تتنازل، المتابعة في حقه حتى يصير عبرة للاخرين، نحن متضامنون معك، شاركت الفيديو على صفحاتي، لا تخذلنا بعد ذلك و تتسامح لأنك لجأت لنا و قضيتك قضية رأي عام الان”.

 

فيما كتب اليوتبر الشهير بتبسيط العلوم عثمان صفصافي، معلقا على نفس المقطع، “خويا أمين المشكل هو لا تسامحتي معه من بعد، حيت بحال هاد التصرفات منين كاتوقع لمواطن عادي ماغايديها فيه حد، و لا ما هضرتيش غاتجي الدقة فواحد ما فحالوش المرة الجاية، نتا تقدر توقف على حقك”.

 

من جهة أخرى، علق شخص أخر على الفيديو مستنكرا عملية تصوير الشرطي، بالقول ” بسلتو ولا كولشي واعر معندكش الحق تصور اي شخص او لاتصور شرطي اثناء مزاولة العمل ديالو و هو بغا يحيد ليك غير الهاتف ماتزيدش فيه بسالة هادي”.

 

وفي ذات السياق، تساءل عدد من الأشخاص بالشبكات الإجتماعية، هل يملك  “راضي” الحق في تصوير الشرطي؟ مشيرين إلى انه تصوير بدون إذن وتشهير بملامح الشرطي.

 

وبالرجوع إلى القانون القانون الجنائي الفصل 447-1 فمن حق الكوميدي تصوير عملية الإعتداء عليه، حسب رواد الشبكات الإجتماعية، فالفصل يمنع تصوير الأشخاص في أوضاع شخصية و في مكان خاص حسب قولهم.

 


وبحسب الفصل 1-447 فإنه “يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2.000 إلى 20.000 درهم كل من قام عمدا، وبأي وسيلة بما في ذلك الأنظمة المعلوماتية، بالتقاط أو تسجيل أو بث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، دون موافقة أصحابها،

ويعاقب بنفس العقوبة، من قام عمدا وبأي وسيلة، بتثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص، دون موافقته”.

 

ونشر الراضي مساء الأمس، صورة رفقة والدته خلال مائدة الإفطار، وكشف في تعليق ارفقه بالصورة تقدمه بشكاية ضد الشرطي الذي قام بتعنيفه، و وجه الشكر لرجال الشرطة الذين تعاملوا معه بإحترافية وإحترام خلال وضعه الشكاية.

 

 

ويذكر ان المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في شريط الفيديو الذي بثه الكوميدي أمين الراضي عبر صفحته بموقع فايسبوك، ويظهر قيام رجل أمن بالاعتداء عليه.

The following two tabs change content below.

عبد الحق صبري

محرر ومسؤول الشبكات الإجتماعية Abdelhaksabry@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *