عاجل.. هل هي بداية حرب؟ المغرب يقرّر التحرّك في منطقة الكركرات لوضع حد لإستفزازات ميليشيات “البوليساريو”

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الجمعة 13 نونبر الجاري، قرار المغرب التحرّك في منطقة المعبر الحدودي بين المغرب وموريتانيا “الكركارات”.

وقالت الوزارة في بلاغ توصلت الجريدة الإلكترونية “شمس بوست” بنسخة منه أنه “أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة لميليشيات “البوليساريو” في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية، “قرر المغرب التحرك، في احترام تام للسلطات المخولة له”.

بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس، يضيف بلاغ الوزارة المغربية “لم يكن أمام المغرب خيار آخر سوى تحمل مسؤولياته من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري”.

وأَضاف بلاغ الوزارة أن “البوليساريو” وميليشياتها، التي تسللت إلى المنطقة منذ 21 أكتوبر 2020، قامت بأعمال عصابات هناك، وبعرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على هذا المحور الطرقي، وكذا التضييق باستمرار على عمل المراقبين العسكريين للمينورسو”.

وكانت الأمم المتحدة وموريتانيا عبّرتا، أمس الأربعاء، عن انشغالهما إزاء “خطورة الوضع” بمعبر الگرگرات، المغلق من طرف ميليشيات “البوليساريو”، معربتين عن تخوفهما من أن يؤدي ذلك إلى “أعمال عنف لا تحمد عقباها”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)