حقوقيون يستنكرون رفض مدير مدرسة لأستاذة اللغة الأمازيغية

 

قال المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات أنه توصل “بمعطيات تفيد بأن أستاذة حديثة التخرج من مركز تكوين المدرسين، عينتها المديرية التابعة لأكاديمية الرباط بمدرسة السمارة بحي يعقوب المنصور، قد فوجئت بموقف غريب من مدير المدرسة المذكورة الذي رفض قبولها بعد تعيينها من طرف الدولة بمؤسسة عمومية، مطالبا إياها بالبحث عن مدرسة أخرى (كذا!)”.

واستغرب  المرصد الأمازيغي لهذا السلوك الصادر عن مدير مؤسسة عمومية، وأعلن أن ما صدر عن مدير مدرسة السمارة بالرباط” هو سلوك لا مسؤول ولا يمتّ بصلة لقوانين الدولة المغربية، حيث لا حق لمسؤول إداري في رفض موظف عينته الدولة بالمؤسسة التي يشرف عليها”.

وأضاف في بيان إستنكاري توصل شمس بوست بنسخة منه “أن هذا السلوك الشخصي المزاجي يُعدّ خرقا سافرا للدستور الذي ينص في فصله الخامس على رسمية اللغة الأمازيغية بوصفها لغة مؤسسات بالمغرب”.

كما اعتبر ذلك” خرقا سافرا للقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية الذي صادق عليه البرلمان المغربي وصدر بالجريدة الرسمية منذ أكتوبر 2019، والذي ينص على ضرورة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مختلف أسلاك التعليم”.

ودعا المرصد  السلطات التربوية “للتدخل من أجل محاسبة مدير مدرسة السمارة على هذا السلوك”، الذي وصفه البيان بالسلوك” الأخرق”، حتى لا يتكرر في مناطق أخرى” مما يمثل إهانة للأساتذة واحتقارا لمادة اللغة الأمازيغية المقررة في النظام التربوي المغربي”.

وأعلن المرصد بهذا الصدد، بأنه بعث بمراسلة في الموضوع إلى  وزير التربية الوطنية، وإلى  مدير أكاديمية الرباط سلا القنيطرة، كما تمّ إخبار مختلف مكونات المجتمع المدني الأمازيغي والحقوقي بهذه النازلة الخطيرة، حتى تتم متابعتها عن كثب” .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)