دراســــــة: الأمن والجمعيات يحظون بمؤشر ثقة ايجابي لدى الشباب، مقابل مؤشر ثقة سلبي في رئاسة الحكومة والمنتخبين

كتب في 13 شتنبر 2020 - 3:13 م
مشاركة

 

أكدت دراسة ميدانية أنجزها مكتب الدراسات Future Elite لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH ” حول الشباب المهمش وكوفيد 19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب “، عن تسجيل الإدارة العامة للأمن الوطني الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الايجابي إذ بلغ 69 % مقابل 27 % من المستجوبين الذين عبروا عن عدم ثقتهم، وحياد 4 %.

وجاءت وزارة التربية الوطنية وفق بلاغ للمرصد توصل شمس بوست بنسخة منه في الرتبة الثانية بمؤشر ايجابي بلغ 51 % و 45 بمؤشر سلبي مقابل حياد 4 %.

أما وزارة الصحة فقد جاءت في الرتبة الثالثة بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 49 % مقابل 46 سلبي وحياد 5 %. متبوعة بوزارة الداخلية، في الرتبة الرابعة، بمؤشر ثقة ايجابي بلغ % 41 مقابل 54 % سلبي، و حياد 5 %.

أما الرتبة الخامسة فقد جاءت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بمؤشر ثقة سلبي بلغ 64 % و 36 عبروا عن ثقة ايجابية.

أما الرتبة السادسة فقد احتلتها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بمؤشر ثقة سلبي بلغ 56 %، في مقابل 33 % ايجابي و11 عبروا عن حيادهم.

بينما سجلت رئاسة الحكومة المرتبة السابعة ،بين مجموعة من المؤسسات الوطنية التي شملتها الدراسة، إذ بلغ المؤشر الثقة السلبي 71 % مقابل 24 % عبروا عن ثقتهم الايجابية ، فيما 5 % عبروا عن حيادهم.

أما على مستوى المؤسسات والفاعلين الجهويين بجهة طنجة تطوان الحسيمة الذين شملتهم الدراسة، فقد جاءت جمعيات المجتمع المدني في الرتبة الأولى من حيث مؤشر الثقة الايجابي بنسبة 75 % ومؤشر سلبي 22 %، فيما عبر 3 % عن حيادهم. وجاءت في الرتبة الثانية مؤسسة العمالات ب 42 % كمؤشر ثقة ايجابي و 50 % مؤشر ثقة سلبي و 8 % من المستجوبين عن حيادهم .

أما الرتبة الثالثة فقد كانت لفائدة مؤسسة الباشوات / القياد بنسبة 39 % كمؤشر ثقة ايجابي و 55 % كمؤشر ثقة سلبي و 6 % عبروا عن حيادهم.

أما في الرتبة الرابعة فقد جاءت مؤسسة جهة طنجة تطوان الحسيمة بنسبة 21 % كمؤشر ثقة ايجابي و 52 % سليي و 19 % عبروا عن حيادهم.

أما في الرتبة الخامسة فقد احتلتها مجالس العمالات والاقاليم الثمانية المكونة للجهة بنسبة مؤشر ثقة ايجابي بلغ 29 % مقابل 53 % عن مؤشر ثقة سلبي و 18 % عبروا عن حيادهم.

وفي الرتبة السادسة فقد جاء المنتخبون بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 10 % فقط مقابل 85 % مؤشر ثقة سلبي فيما عبر 5% عن حيادهم.

أما فيما يتعلق بمؤشر الثقة في مصادر الخبر فقد احتلت المواقع الالكترونية الاخبارية المغربية الرتبة الاولى بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 68 % مقابل مؤشر ثقة سلبي بلغ 30 % فيما عبر 2 % عن حيادهم، وجاءت في المرتبة الثانية القنوات التلفزية المغربية بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 67 %، ومؤشر ثقة سلبي 33 %.

أما الرتبة الثالثة فقد كانت لمواقع التواصل الاجتماعي بمؤشر ثقة ايجابي بلغ 59 % مقابل 37 % كمؤشر ثقة سلبي و حياد 4 %.

الدراسة شملت 500 شاب وشابة من الفئة العمرية بين 18 و 25 سنة، 52 % منهم ذكور و 48 % اناث، يقطنون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الدراسة التي تم انجازها خلال الفترة الممتدة بين 20 غشت 2020 و 10 شتنبر من نفس السنة . حاولت رصد مؤشر ثقة الشباب في المؤسسات والفاعلين وطنيا ومحليا، إضافة إلى محاولة تحديد اهتمامات الشباب المهمش عبر شبكة الانترنت، والقنوات التواصلية الاكثر استعمالا، حديد كيف يتفاعل الشباب المهمش مع اخبار كورونا، من اين يستقي المعلومات والاخبار الخاصة بالفيروس؟ هل يتأكد من تلك المعلومات وكيف؟ وكيف يتفاعل مع المنشورات الخاصة بالفيروس ؟ محاولة فهم كيف أثرت صدمة الوباء مع الشباب المهمش، وهل تلقى هؤلاء اي دعم او مساندة وما طبيعتها . وما مدى تأثيره على الدخل المالي للأسرة، وكيف اثر على المجتمع وباقي الشبابـ كما حاولت تمثلات الشباب حول رؤيتهم لمستقبلهم ومستقبل مجتمعهم وعلاقتهم بهذا الاخير.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *