اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تستقبل مُجَدَّدًا وفدا عن حزب التقدم والاشتراكية

بعد الاستقبال الأول الذي خصت به اللجنةُ الخاصة بالنموذج التنموي حزبَ التقدم والاشتراكية في يناير الماضي، عقدت يومه الجمعة 04 شتنبر 2020 ذاتُ اللجنة، وبمبادرةٍ منها، اجتماعا ثانيا مع وفدٍ يمثل الحزب، ترأسه الأمين العام للحزب الرفيق محمد نبيل بنعبد الله.

وقد شكل اللقاء وفق بلاغ للحزب توصل شمس بوست بنسخة منه،  مناسبةً للجانبين من أجل مناقشةٍ أَدَق لعددٍ من المقترحات، خاصة على ضوء المستجدات التي أفرزتها جائحة كوفيد-19 بانعكاساتها السلبية العامة على كافة المجالات.

وكان حزب التقدم والاشتراكية، قد قدم للجنة الخاصة وللرأي العام الوطني مذكرةً في بداية العام الجاري تتضمن اقتراحاته الخمسين بخصوص النموذج التنموي البديل، والتي تقوم على خمسة مداخل ومرتكزات محورية هي: وضع الإنسان في قلب العملية التنموية؛ نمو اقتصادي سريع ومضطرد؛ تحسين الحكامة، إصلاح القضاء، وضمان مَنَاخ مناسب للعمل والأعمال؛ البعد القيمي والثقافي والمجتمعي؛ ثم الديمقراطية لحمل النموذج التنموي.

وهي المذكرة التي تعززت مضامينُها من خلال وثيقةٍ ثانية هي (ما بعد جائحة كورونا: مقترحات حزب التقدم والاشتراكية من أجل تعاقد سياسي جديد )، والتي أنتجها الحزب، في بداية شهر يونيو الفائت، إسهاما منه في استشراف الحلول الوطنية لمعضلات ما بعد جائحة كورونا.

و تأسست هذه الوثيقة الاقتراحية وفق نفس المصدر على ثلاثة أجزاء مترابطة ومتلازمة: بلورة مخطط اقتصادي للإنعاش؛ القضاء على الهشاشة والفقر وإعمال العدالة الاجتماعية والنهوض بالثقافة؛ ثم تعميق المسار الديموقراطي والبناء المؤسساتي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)