عاجل.. التطبيع الكامل.. رسميا الإمارات تباشر العلاقات الثنائية مع إسرائيل والتعاون يبدأ لإيجاد لقاح كورونا

كتب في 13 غشت 2020 - 4:43 م
مشاركة

بعد عدة أشهر من تردد في إعلان الخطوة، بعدما سبقتها العديد من المؤشرات التي تؤكد التقارب بين أبو ظبي وتل أبيب، أعلنت اليوم الإمارات عن مباشرتها للعلاقات الثنائية مع إسرائيل.

 

وكشفت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، أن  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اتفقوا في اتصال هاتفي جرى اليوم على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

ووصفت الوكالة الخطورة  “بالإنجاز الدبلوماسي التاريخي”، من شأنه وفق نفس المصدر “أن يعزز من السلام في منطقة الشرق الأوسط”.

 

واعتذرت الخطوة أيضا ” شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة. وتواجه الدول الثلاث العديد من التحديات المشتركة في الوقت الراهن، وستستفيد بشكل متبادل من الإنجاز التاريخي الذي تحقق اليوم”.

وكشفت الوكالة أن وفودا من  الإمارات وإسرائيل” ستجتمع خلال الأسابيع المقبلة لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات الاستثمار والسياحة والرحلات الجوية المباشرة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا والطاقة والرعاية الصحية والثقافة والبيئة وإنشاء سفارات متبادلة وغيرها من المجالات ذات الفائدة المشتركة” .

وأضافت” إن بدء علاقات مباشرة بين اثنين من أكبر القوى الاقتصادية في الشرق الأوسط، من شأنه أن يؤدي إلى النهوض بالمنطقة من خلال تحفيز النمو الاقتصادي، وتعزيز الابتكار التكنولوجي، وتوثيق العلاقات بين الشعوب”.

ونتيجة لما وصفته الوكالة” الانفراج الدبلوماسي” وبناء على طلب الرئيس ترامب وبدعم من دولة الإمارات،” ستتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام، وتركز جهودها الآن على توطيد العلاقات مع الدول الأخرى في العالم العربي والإسلامي”.

وستقوم الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل وفق الوكالة” على الفور بتعزيز التعاون وتسريعه فيما يتعلق بمعالجة وتطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد. ومن خلال العمل معاً، وستساعد هذه الجهود في إنقاذ حياة الجميع بصرف النظر عن ديانتهم في جميع أنحاء المنطقة”.

 

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *