وزير مغربي يبشر باقتراب تحقق حلم ربط المغرب بإسبانيا

كتب في 15 فبراير 2019 - 1:20 م
مشاركة

يبدو أن هناك إستعدادات جارية للكشف عن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، هذا ما يستفاد على الأقل من كلام محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المغربي المكلف بالنقل، في مقابلة صحفية أجرتها معه وكالة الأناضول للأنباء.

ووفق تصريحات بوليف، فإنه سيتم الإعلان قريبا عن مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا.

وكشف بوليف، أن المغرب يعمل “منذ سنوات مع إسبانيا من أجل الربط القاري بين البلدين، ونحن الآن في مرحلة تعميق الدراسات التقنية”.

وتابع بالقول: “الشركتان المغربية والإسبانية تشتغلان على إيجاد أفضل طريقة للربط القاري، والدراسة المرتبطة بعمق البحار ستمكن من اقتراح عدد من الخيارات”.

وفي الوقت الذي كانت السيناريوهات المطروحة قبل عقدين، لانجاز هذا الربط، غير ممكنة وتواجه صعوبات تقنية جمة، يبدو أن ذلك لم يعد عائقا اليوم، حيث أوضح للأناضول بأن “الخبرة السويسرية بينت أن بعض المقترحات، التي كانت خلال 20 سنة ماضية غير ممكنة، أصبحت اليوم متاحة، على أساس أن نقرر أفضل مقطع ممكن (للربط)، مع مراعاة التكلفة والمخاطر المرتبطة بالبحار”.

وتابع: “التوجه بدأ يتضح، وسنحاول خلال السنة أو السنتين المقبلتين إنهاء الدراسة، لتبدأ المرحلة المهمة، وهي البحث عن التمويل”.

ويتطلع العديد من المراقبين إلى تحقق هذا المشروع على أرض الواقع، بالنظر إلى دوره المحوري في تسهيل التنقل، وإنعاش الاقتصاد بين البلدين بشكل خاص، واقتصاد القارتين الأوربية والافريقية بشكل عام.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *