السفارة الكندية بالمغرب تخرج عن صمتها بخصوص المغاربة “أصحاب التاشيرة الدائمة” العالقين بالمغرب

كتب في 22 يوليوز 2020 - 6:48 م
مشاركة

قالت السفارة الكندية بالرباط، انها تعمل الى جانب السلطات المغربية، لتسهيل سفر المغاربة الذين يحملون تأكيد الإقامة الدائمة، مؤكدة ان البعض منهم قد غادروا مؤخراً المغرب ليستقروا في كندا.

 

وأضافت السفارة في بلاغ لها حصلت شمس بوست على نسخة منه، ان العديد من الحاملين للتأشيرة لم يتمكنوا من السفر خلال الأشهر الماضية، بسبب اغلاق المغرب لحدوده، لتنهتي بذلك مدة التأشيرة، قبل اعلان المغرب فتح حدوده من جديد.

 

واشارت السفارة وفق ذات المصدر، الى ان القسم المكلف بملفات الهجرة بالسفارة الكندية بالرباط، يعمل بعدد موظفين اقل، بسبب الجائحة، مشيرة إلى أنه يقدم حاليًا الخدمات الأساسية فقط، “والتأخير الكبير أمر لا مفر منه”، تضيف السفارة.

 

واكدت السفارة، انها وضعت إستمارة إلكترونية لفائدة العالقين بالمغرب بسبب إنقضاء مدة تأشيرتهم، مشيرة الى انها تعمل على هذه المشكلة، وعند استئناف العمليات ، سيتلقى حاملو COPR تعليمات السفر والاستقرار في كندا.

 

و وقف المعطيات التي سبق ونشرها الموقع، لا تزال أكثر من مائة عائلة مغربية من المرشحين الذين تم قبولهم في الهجرة الكندية (برنامج الدخول السريع) عالقين في المغرب ، بسبب عدم تمديد تأشيراتهم وتأكيد إقامتهم الدائمة (COPR) ، على النحو الذي قدمته وزارة الكندية الهجرة.

 

وقالت العائلات المغربية العالقة، وفق المعطيات التي حصلت عليها شمس بوست انه “وبالرغم من القرار الإستثنائي الأخير لفتح الحدود المغربية لفئات معينة من المسافرين وكذلك فتح الحدود الكندية للقادمين الجدد لأغراض الهجرة ، فإن مكاتب مركز طلب التأشيرة بالسفارة الكندية في المغرب لا تزال مغلقة”.

 

و وفق ذات المعطيات، فقد تم “الإستفسار عدة مرات من قبل المعنيين ، ولم تعط سفارة كندا في المغرب أي رؤية فيما يتعلق بمعالجة التأشيرات منتهية الصلاحية ، مما قد يؤدي إلى حرمان مئات الأشخاص من نجاح مشروع حياتهم ، مع العلم ان جل العالقين قد قدموا إستقالاتهم من وظائفهم وباعوا ممتلكاتهم في المغرب منذ بداية 2020 استعدادًا للرحيل”.

 

وتشير ذات المطيات التي توصل بها الموقع، ان معظم العالقين محرومون من الدخل لمدة أربعة أشهر ، وبعضهم في وضع صعب للغاية ، لأنهم لا يستطيعون استنفاد الأموال المخصصة للهجرة، (الأموال المطلوبة كشرط أساسي للوصول إلى الأراضي الكندية عند دخول البلاد).

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *