وفاة الطبيب مكتشف مرض كاواساكي

طوكيو (ومع)

توفي الطبيب الياباني الذي اكتشف “مرض كاواساكي” عن عمر ناهز 95 عاما، وفق ما أعلن مركزه للأبحاث اليوم الأربعاء.

و”كاواساكي” هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة، ويتميز بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدره. وقد لاحظ طبيب الأطفال، توميساكو كاواساكي، المرض للمرة الأولى في الستينات من القرن الماضي عندما كان طبيبا مبتدئا أثناء معالجته أطفالا مصابين بالحمى واحمرار في العينين وطفح جلدي دون سبب واضح.

وفي العام 1976، أفاد كاواساكي عن 50 حالة إصابة بهذا الاضطراب الغامض. وقد أصبح هذا المرض الذي يؤثر معظم الأحيان على الأطفال الصغار، معترف به دوليا تحت اسم “مرض كاواساكي”.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، ومنها (سي دي سي)، قد تشمل أعراض المرض تورم اليدين والقدمين والغدد اللمفاوية في الرقبة والتهاب الفم والشفتين والحلق.

وأوضحت المراكز أن المرض “يسجل في كل أنحاء العالم، مع أعلى نسبة في اليابان، وغالبا ما يصيب الأطفال الصغار”.

وعاد هذا المرض الغامض إلى الواجهة هذا العام بعدما أبلغ أطباء في بلدان مختلفة عن حالات تشبه أعراضها أعراض مرض كاواساكي كمضاعفات محتملة تتصاعد حدتها في صفوف الصغار المصابين بفيروس كورونا. وبقي كاواساكي في صحة جيدة وظل نشطا في المجتمع الطبي، وظل يعمل على تعزيز فهم أفضل للمرض، إلى أن توفي في مستشفى في طوكيو “بسبب تقدمه في السن” وفق ما قال المركز الياباني لأبحاث مرض كاواساكي (منظمة غير حكومية) الذي ترأسه الطبيب حتى العام الماضي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)