شبيبة الاستقلال: بنموسى ارتكب خطأ سيادي كبير وعليه أن يقدم استقالته

لازلت ردود الفعل، حول اللقاء الذي جمع بين شكيب بنموسى رئيس لجنة إعداد النموذج التنموي الجديد، والسفيرة الفرنسية لدى الرباط، وهذه المرة من الشبيبة الاستقلالية.

 

وقالت شبيبة حزب الاستقلال، في بيان توصل شمس بوست بنسخة منه، أن مكتبها  التنفيذي، تابع “باندهاش واستغراب كبيرين، التصرف غير المسؤول ، والخطأ السيادي الكبير، للسيد شكيب بنموسي المعين من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله، كرئيس للجنة الملكية الخاصة بالنموذج التنموي الجديد” .

 

وأضاف أن التصرف يتجلى في تقديمه لتقرير مرحلي حول عمل اللجنة والخطوات المرحلية التي وصلت إليها و”الآفاق الجيدة للاتفاق الاقتصادي” في لقاءه مع السفيرة الفرنسية المعتمدة بالرباط، حسب تدوينة لها، مستفزة للشعب المغربي على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

و اعتبرت الشبيبة بأن ذلك “تصرف يمس في عمقه بسيادة الدولة، والمؤسسات الدستورية المغربية، تصرف يكرس أيضا الإنطباع السائد عند عموم الشعب المغربي بالتبعية في البرامج والقرارات لدول بعينها، وعدم استقلالية اللجنة في قراراتها وتوصياتها” .

 

وأكدت الشبيبة،  على أن تصرف  شكيب بنموسى، ” يخدش بصورة المغرب، وتاريخه، وأعرافه، وعراقته في لحظة مفصلية أبان فيها الشعب المغربي عن نضج رفيع، وتلاحم قوي بين كل مكوناته، في ملحمة نضالية ضد وباء كورونا، نسير فيها بخطى واثقة من أجل النصر وتحصين البلاد من كل مكروه”.

و اعتبرت الشبيبة،  تصرف رئيس لجنة إعداد النموذج التنموي الجديد،” خطأ جسيما يمس بالسيادة المغربية، وبنضالات أجدادنا وآباءنا في سبيل تحرير الوطن من المستعمر، واستقلال البلاد التام سياسيا، واقتصاديا”.

وأبرز المصدر ذاته، أن الشبيبة ” تقدر المجهود الكبير الذي قدمه بعض أعضاء اللجنة الملكية لإعداد تصور النموذج التنموي الجديد، وتشيد بكفاءتهم، وهو ما تم التعبير عنه خلال العرض السياسي والبيان الختامي للدورة الثانية للجنة المركزية للمنظمة نهاية الأسبوع الماضي، رغم ملاحظاتنا الكثيرة حول طريقة اشتغالها، وإقصائها لبعض الفعاليات”.

 

وشددت في نفس الوقت على أن” المتغير العالمي الهام بظهور وباء كورونا، يستلزم تغييرا جذريا في أولويات النموذج وأهم مرتكزاته”.

وأضافت  أن النموذج التنموي الجديد” هو شأن خاص، وحكر على المغاربة فقط، وأن أي تدخل أو توجيه أو لقاء من هذا القبيل هو بمثابة استفزاز سيجعل كل القوى الحية تثور ضد مخرجات اللجنة وتقاريرها”.

وطالبت من شكيب بنموسى” بتقديم استقالته، وحفظ كرامة وعمل أعضاء اللجنة الملكية، نظرا الإحراج الكبير الذي سسبه للمغرب، والأخطاء الكارثية التي قام بها منذ تعيينه من قبيل سوء التواصل، وإهانته للغة العربية والأمازيغية في عدد كبير من المحطات”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)