عالم مغربي يكشف عن إكتشاف مهم في إطار مواجهة كوفيد-19

كتب في 6 يونيو 2020 - 10:44 ص
مشاركة

كشف عزالدين ابراهيمي، وهو مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، عن معطيات جديدة تهم فرضيات الجينومات و اللقاحات في مواجهة الكوفيد-19.

وكشف العالم المغربي، الذي يقود فريقا من الباحثين في المختبر المذكور، أن الفريق المغربي مئة بالمئة، تمكن من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس و بداية أبريل2020 باستعمال تقنية حديثة أدخلها لأول مرة بالمغرب (Nanopore Oxford).

وأضاف في تدوينة له على حسابه الشخصي فايسبوك، أنهم يجهزون لعمل سينشر قريبا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة.

 

وأضاف “في سابقة دولية قام الفريق بمقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، حيث تبين أنها لاتختلف كثيرا عن الأنواع المنتشرة عالميا و مؤكدة محدودية التنوع الجيني لفيروس”.

 

هذا يعني وفق نفس الباحث أن  فرضية الأدوية و اللقاحات قيد التطوير” ستكون إن شاء الله، و بنسبة كبيرة ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات الكوفيد-19 على المستوى العالمي”.

ووجه الشكر  لجميع أعضاء الفريق  المغربي و على رأسهم البروفيسور لحسن بليمني و البروفيسور سعيد أمزازي و البروفيسور شكيب النجاري و البروفيسور رشيد منتاك و البروفيسور ليلى سبابو.

 

و كما وجه الشكر لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي لدعمها  المادي و المعنوي لمشروع جينوما، وهو المشروع الذي تم في إطاره هذا الاكتشاف.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *