هل تمدد الحكومة المغربية الحجر الصحي لأسبوعين؟

على بعد أيام معدودة من انتهاء فترتي الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية الممددتين، بدأ المواطنون يتنقلون فيما بينهم أخبارا تفيد بأن هناك توجهات نحو تمديد جديد لحالة الحجر الصحي والطوارئ الصحية.

 

وكتب عدد من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي أن الحكومة تتجه إلى تمديد جديد لهذه الحالة، لأسبوعين أو ثلاثة إضافيين.

 

وفي السياق نفسه، كتبت جريدة الصباح في عدد غد الجمعة، أنه “يوافق قرار الحكومة أغلب القراءات التي مازالت تحذر من موجة ثانية، أكثر شراسة، من تفشي فيروس كورونا، في حال السماح للمواطنين بالتنقل المكثف، ما بعد 10 يونيو الجاري”.

 

وأضافت الجريدة أنه “تتجه التوقعات الأولية، المنسجمة مع بيانات الحالة الوبائية الراهنة، إلى إقرار تمديد ثالث في الحجر الصحي على أغلب المواطنين غير المرتبطين بدورات الإنتاج والاقتصاد، خصوصا بالنسبة إلى التلاميذ والطلبة الملتزمين بمتابعة دروسهم عن بعد، إلى حين موعد العطلة الصيفية، ثم بعض الأشخاص الذين يعانون الهشاشة، مثل كبار السن والأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة، باعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة”.

 

وحسب التوقعات نفسها، تضيف الصباح، فإن التمديد الثالث “يمتد إلى أسبوعين إضافيين، وهي المدة نفسها التي سيسمح فيها لمؤشر العدد الأساسي لانتشار العدوى (R0) بالاستقرار، في حال تسجيل عدد منخفض يتراوح بين 0.5 و0.7”.

 

هذا وسجل المغرب خلال الـ24 ساعة الماضية، 81 إصابة جديدة، بمرض كوفيد 19، الذي يسببه فيروس كرونا المستجد.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)