الفضاء المغربي للمهنيين بالشرق: البقالة مناضلوا الصفوف الأمامية في زمن كورونا

كتب في 3 أبريل 2020 - 4:52 م
مشاركة

عقدت مساء الأربعاء فاتح أبريل الجاري،  الكتابة الجهوية للفضاء المغربي للمهنيين بجهة الشرق، اجتماعا عاديا بتقنية التواصل عن بعد، خصص لمدارسة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن تفشي وباء كرونا في بلادنا وخصوصا تأثير ذلك على وضعية المهنيين بالجهة الشرقية في ظل حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها بلادنا.

وقد افتتح اللقاء بكلمة للكاتب الجهوي، كمال توفيق، ذكر فيها خلاصة اجتماع اللجنة الوطنية للفضاء المغربي للمهنيين المنعقدة مؤخرا مبرزا أهم مجالات تدخل الفضاء من أجل دعم جهود الدولة في محاصرة الوباء وحماية المهنيين.

وإثر النقاش المستفيض الذي عرفه الاجتماع، أشادت في بلاغ توصل شمس بوست بنسخة منه، بمختلف الاجراءات المتخذة من طرف الدولة المغربية لمواجهة جائحة كورونا (covid-19) واهمها المبادرة الملكية السامية بإحداث الصندوق الخاص بتدبير الجائحة.

كما أشادت “بالتجاوب الايجابي لمهنيي الجهة الشرقية مع مختلف التوجيهات و القرارات الصادرة عن الجهات المختصة، ومساهمتهم الفعالة في كسب رهان محاصرة الوباء بالبلاد رغم تأثير ذلك على مدخولهم اليومي”.

وتوجهت الكتابة الجهوية، بالشكر والتقدير لكافة الأطر الصحية ورجال ونساء التعليم، ومختلف الأجهزة الأمنية، وممثلي السلطة المركزية بجميع مستوياتهم، على مجهوداتهم الكبيرة  من خلال تواجدهم في  الصف الأول لمواجهة الوباء.

كما شدت على بيد البقالة بالجهة، “باعتبارهم من جنود هذا الوطن ومناضلو الصفوف الأمامية، معرضين حياتهم للخطر من اجل الوطن والمواطن، وحفاظا على استمرار تواجد تجارة القرب بمختلف أحياء البلاد”.

ودعت الكتابة الجهوية للفاضاء  تجار الجهة “لمزيد من التحلي بروح المسؤولية المعهودة فيهم وتجنب مسببات الاحتكار والحفاظ على استقرار أثمنة السلع في الأسواق حفظا للقانون، وحفاظا على السلم الاجتماعي ومراعاة للظروف التي تعشها البلاد”.

كما دعت  الجماعات الترابية “لإعفاء التجار مستأجري المحلات التجارية الجماعية من واجب الكراء خلال هذه الفترة الاستثنائية للتخفيف من الأضرار التي تعرضت لها هذه الفئة جراء اغلاق محلاتهم التجارية تجاوبا مع الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة الجائحة”. 

ودعت في الختام،  الكتاب الاقليمين لعقد اجتماعات الكتابات الاقليمية للفضاء عن بعد للوقوف على وضعية مختلف القطاعات المهنية بكل اقليم ورصد الاشكالات للترافع عنها. وتطالب أعضاء و عضوات الفضاء بالانخراط الإيجابي والفعال في توعية المهنيين عبر الوسائل الرقمية المتاحة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *