إطلاق الخطة الجهوية للمساواة “إكرام” بجهة الرباط القنيطرة

كتب في 12 مارس 2020 - 11:11 م
مشاركة

خنساء بوخصاص
أطلقت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ومجلس جهة الرباط-سلا، مساء اليوم بالرباط، الخطة الجهوية للمساواة “إكرام” التي تستهدف تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات اعتمادا على مقاربة حقوقية.

وقالت جميلة المصلي وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية، في كلمة بحفل إطلاق الخطة، إن البرنامج هو عمل تشاركي وتتويج لمسار من الاشتغال بين أطر الوزارة والجهة، وأضافت أن موضوع تمثيل المرأة في كل المجالات هو رهاننا، رغم كل المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية على المستوى التشريعي وعلى مستوى دستور 2011 الذي أعطى مكانة مهمة للمرأة وأسس الفصل 19 منه للمساوة وانتقلنا الى مفهوم المناصفة.

وأوضحت المصلي أن تمثيلية النساء في مجلس الرباط تبلغ 40 في المائة أكثر من المعدل الوطني المسجل في 37 في المائة.

وكانت الحكومة قد صادقت في 2013 على أول خطة حكومية للمساواة “إكرام” (2012-2016) تهدف إلى المشاركة الكاملة والمنصفة في مختلف المجالات، وتضمن الاستفادة المتساوية والمنصفة من نتائج وثمار هذه المشاركة، قبل المصادقة على “إكرام2” للفترة الممتدة من 2017 إلى 2021.

وللخطة الحكومية للمساواة “إكرام2” أربعة محاور وهي تقوية فرص عمل النساء وتمكينهن اقتصاديا، وحقوق النساء في علاقتها بالأسرة ومشاركة النساء في اتخاد القرار وحماية النساء وتعزيز حقوقهن.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *