بدر المقري يكتب.. نساء وجديات رائدات (الحلقة 4) : جيزلين ميفر

بدر المقري أكاديمي من وجدة

نخص الحلقة الرابعة من هذه السلسلة، بالتعريف الموجز بباحثة أكاديمية فرنسية ولدت بمدينة الدار البيضاء، ولكنها وجدية الهوى. ويتعلق الأمر بالسيدة (جيزلين ميفر).
وليست الحجة على ذلك فقط، انطباعات شخصية هي ثمرة ما يقارب عشرة أعوام من المعاشرة، ولكنها في المقام الأول، تحصيل عاملين رئيسين.
فأما العامل الأول، فهو أن الباحثة الأكاديمية (جيزلين ميفر) هي حفيدة المهندس الفرنسي المشهور (إدمون بريون) (1885-1973) ، الذي بنى وكالة بنك المغرب بمدينة وجدة سنة 1926، وشارك في ترميم المدرسة المرينية بوجدة بتوصية من الملك محمد الخامس، إبان زيارته مدينة وجدة في ماي 1934.


ولعله يجدر التذكير بأن المدرسة المرينية بوجدة، بناها السلطان يوسف المريني سنة 696 هجرية-1296م، بالإضافة إلى ثلاثة معالم عمرانية أخرى: (القصبة المرينية، والجامع الكبير، والحمام البالي).
وأما العامل الثاني، فهو أنها تفرغت بعد نيلها الدكتوراه في الآداب بفرنسا لتراث جدها المعماري في المغرب، واختصت بدراسة الهندسة المعمارية بالمغرب على عهد الحماية الفرنسية.

ولما كانت القطيعة شبه كلية بين المجتمع المغربي والمعرفة، فلعله من حقنا أن نحلم أن تكرم مدينة وجدة يوما ما، المهندس الفرنسي المشهور (إدمون بريون)، وحفيدته الباحثة الأكاديمية (جيزلين ميفر).

الصور خاصة بالأكاديمي بدر المقري

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)