بدعم من الجهة..7 مصانع جديدة بالناظور قيمتها ملايير السنتيمات (تفاصيل الاتفاقيات)

كتب في 27 دجنبر 2019 - 4:47 م
مشاركة

يعتزم مجلس جهة الشرق، في دورته العادية المقبلة، المصادقة على عدد من الاتفاقيات المتعلقة بإحداث عدد من الوحدات الصناعية في مجالات مختلفة ضمنها 7 وحداث بإقليم الناظور.

 

ووفق مشاريع الاتفاقيات التي اطلع عليها شمس بوست، فإن الجهة الى جانب ولاية جهة الشرق وعمالة الناظور والشركات المعنية مقبلة على توقيع هذه الاتفاقيات، في القادم من الأيام بعد المصادقة عليها من قبل الجهة التي تدخل كطرف داعم لاحداث هذه الوحدات الصناعية.

 

وحدة كابلات الشحن والتمديد

 

الوحدة الأولى ستكون مختصة في صناعة كابلات الشحن والتمديدات، تنجزه شركة “مليلية شيب”، ويضم المشروع استيراد الأجزاء المكونة للكابل والتمديدات وتجميع الأجزاء فيما بينها والتغليف والمنتج النهائي.

 

وتتعهد الشركة بتشغيل 30 عاملا في بداية إنطلاق المشروع، الذي تبلغ كلفته الاجمالية مليار و 50 مليون سنتيم، تساهم الجهة في المشروع بمبلغ 175 مليون سنتيم، تتسلم الشركة نصف المبلغ عند إتمام نصف الأشغال في الوحدة الصناعية، والنصف الثاني عند تشغيل عدد العمال المتفق عليه وإنهاء البرنامج الإستثماري الخاص بها. 

 

وحدة صناعة القداحات

 

نفس الشركة، “مليلية شيب”، ستوقع اتفاقية أخرى من أجل إحداث وحدة صناعية لصناعة القداحات.

 

و تهدف الاتفاقية إلى الدعم الاجتماعي للفئات الهشة خاص التي تنشط في مجال التهريب المعيشي، وتتعهد الشركة بتوفير 30 منصب شغل على الأقل مع بداية استغلال الوحدة خلال مدة سنتين، ويضم المشروع استيراد الأجزاء المكونة للقداحة، و تجميع الأجزاء، إضافة السوائل التي تخول حدوث اللهب والمنتوج النهائي.

 

كلفة المشروع الاجمالية تبلغ 950 مليون سنتيم تساهم الجهة بمبلغ 175 مليون، و تتسلم الشركة من الجهة نصف المبلغ عند بلوغ نسبة تقدم الأشغال في الوحدة 50 في المائة و النصف الأخر عند الانتهاء من البرنامج الاستثماري موضوع التعاقد، وتشغيل عدد العمال المتفق عليه.

 

مصنع نسج السجاد

 

الوحدة الصناعية الثالثة، تتعلق بوحدة لنسج السجاد، ستنجزها شركة “الغول للاستيراد والتصدير”. ويضم المشروع على استيراد المواد الأولية، و تقطيع السجاد حسب المقاييس المطلوبة، واللمسات الأخيرة، و المنتوج النهائي.

 

كلفة المشروع حددت في 400 مليون سنتيم، تساهم جهة الشرق بمبلغ 95 مليون سنتيم تضخ منها نصف المبلغ عند بلوغ نسبة المشروع 50 في المائة، والنصف الثاني عند تشغيل 25 عاملا وإتمام البرنامج الاستثماري المتفق عليه.

 

مصنع أبواب المنازل والمطابخ

 

الوحدة الصناعية الرابعة، هي لشركة “الناضور كويزين”، لاحداث مصنع أبواب المنازل الداخلية والخارجية والمطابخ الجاهزة. ويضم المشروع، استيراد الألواح والبلاستيك، و التقطيع وفقا للمقاييس والمعايير المطلوبة، بالاضافة إلى تجميع مختلف المكونات للحصول على المنتوج النهائي. 

تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع مليار سنتيم، تساهم الجهة بمبلغ 180 مليون سنتيم، على أساس أنها ستحول نصف هذا المبلغ للشركة المستفيدة عند بلوغ نسبة تقدم الأشغال 50 في المائة، والنصف الثاني عند تشغيل المشروع لـ30 عاملا على الأقل وإتمام البرنامج الاستثماري المتفق عليه.

 

مصنع تغليف الفواكه والخضروات 

 

الوحدة الصناعية الخامسة تخص شركة “الفحصي فواكه جافة”، وهي وحدة لتغليف الفواكه، والخضروات، و الفواكه الجافة والتوابل والقطاني.

 

و تهدف الاتفاقية حسب المشروع الذي إطلعت عليه شمس بوست على غرار باقي الاتفاقيات، إلى الدعم الاجتماعي للفئات الهشة، وخاصة تلك الناشطة داخل القطاع الغير المنظم (التهريب المعيشي)، وذلك عبر توفير فرض تشغيل تضمن لهم شروط العيش الكريم.

 

 وتتعهد الشركة بتوفير 30 منصب شغل على الأقل مع بداية إستغلال الوحدة الصناعية خلال مدة سنتين، على أساس أن يتم الرفع من عدد العاملين بهذه الشركة.

 

 ويحتوي المشروع على استيراد المواد الأولية وتحميص وتحويل المواد الأولية وتغليفها للحصول على المنتوج النهائي.

 

وتبلغ كلفة هذا المشروع 800 مليون سنتيم تساهم الجهة بمبلغ 142,5 مليون سنتيم، نصفها تتسلمه الشركة عند تقدم الأشغال بنسبة 50 في المائة، والنصف الثاني عند تشغيلها لـ30 عاملا على الأقل، وإتمام البرنامج الاستثماري المتفق عليه.

 

مصنع طلاء المباني

 

مصنع طلاء المباني والصناعة، هي الوحدة الصناعية السادسة، التي ستنجزها شركة ” بانتوريف”.

 

وتتعهد الشركة بموجب هذه الاتفاقية على توفير 35 منصب شغل على الأقل مع بداية الاستغلال.

 

 ويتكون المشروع من مختبر لجودة الصباغة ووزن المواد الخام، و تشتيت الاصباغ  و الخلط الأولي، و طحن الأصباغ، و مراقبة الجودة النهائية والتعبئة.

 

و تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 850 مليون تساهم الجهة بمبلغ 170 مليون سنتيم نصف المبلغ تتسلمه الشركة من المجلس بعد اتمام 50 في المائة من المشروع، والنصف الثاني عند تشغيل عدد العمال المتفق عليه وإنهاء برنامج الاستثمار المتفق عليه.

 

مصنع مواد النظافة

 

شركة “اورو كاليداد”، بموجب اتفاقية مع الأطراف المذكورة، ستعمل على إحداث وحدة لتصنيع مواد النظافة.

 

و يحتوي المشروع على شراء واستيراد المواد الأولية، وصناعة وتحويل المواد الأولية وتصميم التعبئة والتغليف والمنتوج النهائي.

 

تبلغ الكلفة الاجمالية للمشروع 700 مليون سنتيم تساهم الجهة بمبلغ 155 مليون سنتيم تتسلم الشركة نصف هذا المبلغ بعد إتمام نصف المشروع، والنصف الثاني بعد تشغيل 25 عاملا على الأقل وإتمام البرنامج الاستثماري المتفق عليه 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *