طنجة مقبلة على خطة عمل جديدة لتجويد الخدمات العمومية بالاعتماد على التكنولوجيا

كتب في 25 دجنبر 2019 - 6:50 م
مشاركة

كشفت جمعية Impact للتنمية أن الدورة الأولى من منتدى المدينة الذكية لجهة طنجة تطوان الحسيمة المنعقد في أواخر نونبر الماضي، بمدينة طنجة تحت شعار “نحو تبادل وإدماج البيانات”، أسفرت عن وضع جماعة طنجة لخطة عمل سنة 2020 تستند على توصيات أشغال المنتدى.

 

 ولإنجاح هذه المبادرة، كشفت الجمعية في بلاغ توصل شمس بوست بنسخة منه، أنه تم تشكيل لجنة متخصصة في تتبع تحقيق برامج خطة العمل السنوية، وكذا إعداد الدورة الثانية لمنتدى المدينة الذكية المزمع عقدها أواخر سنة 2020 .

 

وتهدف خطة العمل إلى تجويد أداء الخدمات العمومية بالمدينة عبر، “خلق نظام ذكي من أجل تسيير خدمة الإنارة العمومية بالمدينة، و ابتكار منصة إلكترونية تقوم بتحسّب قدوم حافلات النقل الحضري، و إطلاق منصة تفاعلية من أجل تسيير شكايات المواطنات والمواطنين، وتدبير أرشيف الجماعة، و ابتكار منصة تخول الولوج إلى المعطيات البيئية”.

 

وأبرز المصدر ذاته، أنه “تمت صياغة خطة عمل الجماعة بناء على مخرجات التفاعل بين المشاركين من أجل تقييم جودة الخدمات العمومية وتقديم اقتراحات من أجل تحسينها، وشملت هذه المناقشة أربع مجالات اعتبرتها الجماعة ذات أولوية، التسيير الإداري والإضاءة العمومية والنقل الحضري والصرف الصحي الصلب.

 

هذا وعرفت هذه الدورة وفق نفس المصدر “مشاركة وازنة لثلة من الفاعلين والمهتمين بموضوع المدينة الذكية على المستوى المحلي، الوطني والدولي”.

 

وأجمع المشاركون من مسؤولين بالقطاع العام والقطاع الخاص وأكاديميين وفعاليات المجتمع المدني، حسب الجمعية على “آنية تحول طنجة إلى مدينة ذكية”. 

 

في حين قدّم الخبراء الدوليون في مجال جمع وتحليل البيانات ذات الصلة بالمدينة الذكية حسب نفس المصدر “مجموعة من التجارب الدولية المتعلقة بتنزيل أسس المدينة الذكية على أرض الواقع”. 

 

وقد نظمت الدورة الأولى لمنتدى المدينة الذكية بجهة طنجة تطوان الحسيمة بمبادرة من جمعية Impact للتنمية ومركز الأبحاث للتكنولوجيا من أجل التنمية لجامعة مونديابوليس، بتعاون مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة وجماعة طنجة، وبشراكة مع الشبكة العربية الرقمية. والتي أعقبها عقد اجتماع بين ممثلي جماعة طنجة وجمعية “Impact للتنمية” يوم 16 دجنبر الجاري من أجل تقييم نتائج المنتدى وإعداد برنامج العمل المتعلق بالمدينة الذكية بطنجة. 

 

وسيتم  تقديم مخرجات منتدى المدينة الذكية بطنجة باللقاء الدولي للمدن الذكية بألمانيا بمدينة برلين في شهر أبريل 2020.

 

The following two tabs change content below.

شيماء العمراني

محررة بموقع شمس بوست

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *