أخنوش معجب بزيتون تاوريرت (فيديو)

كتب في 14 دجنبر 2019 - 8:23 م
مشاركة

نور الله بقالي

أثنى أمس الجمعة، عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية، على تنظيما لدورة الأولى لمعرض الصناعات التحويلية للزيتون بتاوريرت الذي ينظم، تحت شعار “الصناعة التحويلية رافعة للتشغيل ودعامة للتنمية”.

وأعرب أخنوش في تصريح للصحافة على هامش إفتتاح المعرض عن إعجابه بالحرفية في التنظيم.

وأبرز بخصوص الصناعات التحويلة وبالخصوص المرتبطة بالزيتون، أن هناك العديد من الوحدات الصناعية التي تشتغل في المجال وتوجه منتجاتها للتصدير.

وعن إنتاج المنطقة الشرقية من الزيتون، كشف أخنوش انها تنتج 200  الف طن، وهي مجموع إنتاج 70 في المائة من المساحات المغروسة والتي تبلغ في الاجمال 120 ألف هكتار.

و ينظم المعرض في الفترة الممتدة من 14 إلى 17 دجنبر 2019 بشراكة مع وزارة الفالحة والصيد البحري
والتنمية القروية والمياه والغابات ومجلس جهة الشرق وعمالة إقليم تاوريرت والمجلس الإقليمي لتاوريرت
والغرفة الفلاحية لجهة الشرق والجمعية الإقليمية لمنتجي الزيتون بتاوريرت.

ويهدف المعرض وفق بلاغ لوزارة الفلاحة إلى تعزيز دور سلسلة الزيتون في الرفع من التنمية الاقتصادية وإنعاش التشغيل”.

ويقام وفق نفس المصدر على مساحة 2600 متر مربع، و يعرف المعرض  أكثر من 100 عارض بما في ذلك حوالي 80 تعاونية ومجموعة ذات النفع االقتصادي (GIE (لزيت الزيتون وزيتون المائدة والمنتجات المالية.

وتستفيد  السلسلة وفق نفس المصدر من عقد -البرنامج الذي تم ابرامه سنة 2009 بين الحكومة والفدرالية البيمهنية لسلسلة الزيتون للفترة 2009-2020 .

هذا العقد-برنامج يحدد الأهداف التي يتعين تحقيقها والمتعلقة بتطوير الانتاج والجودة وتطوير تثمين قوي ومستدام وتحسين الظروف اإلطار لهذه السلسلة.

بالاضافة إلى ذلك، بموجب العقد برنامج لتطوير الصناعات الغذائية بين الدولة والمهنيين للفترة 2017-2021 ، التزمت الحكومة بمنح اعانات جديدة لسلسلة الزيتون بما في ذلك بناء وتجهيز وحدات التثمين وتصدير زيت الزيتون والزيتون المعلب.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *