في اليوم العالمي لحقوق الانسان..حقوقيون مغاربة يطالبون برفع زرواطة المخزن عن المواطنين (فيديو وصور)

كتب في 11 دجنبر 2019 - 10:15 ص
مشاركة

 

خرج العشرات من النشطاء الحقوقيين والسياسيين والنقابيين مساء أمس الثلاثاء، في وقفة إحتجاجية بمدينة وجدة، إحتجاجا على الأوضاع الحقوقية التي تعيشها بلادنا والتي وصفوها بالمتردية.

 

الوقفة التي دعا إليها فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بمدينة وجدة، رفعت شعارات منددة باستمرار الاعتقالات السياسية، وتردي الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية.

وعلاقة بالحقوق المدنية والسياسية، أكد المتظاهرون بان الدولة مستمرة في تضييقها على الحق في التنظيم وتأسيس الجمعيات، وهي الخروقات التي يقولون بأنها طالت حتى الجمعية المغربية من خلال حرمان عدد من فروعها من وصولات إيداع ملفات تجديد مكاتبها.

 

كما استنكروا الإعفاءات التي طالت عدد من الموظفين بقطاع التعليم من مهامهم، بسبب إنتمائهم السياسي، في إشارة منهم لإعفاء العشرات من الموظفين المنتمين إلى جماعة العدل والإحسان من مناصب المسؤولية التي كانوا يتقلدونها في عدد من المؤسسات التعليمية والمديرية الاقليمية للتعليم.

وعلى مستوى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أبرز المحتجون بأن الدولة لازالت تمارس “هجومها”، على هذه الحقوق وبالخصوص الحق في الشغل والإقصاء من اجتياز عدد من مباريات التوظيف، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة البطالة.

وطالب تلمساني باحداث انفراج في البلاد، مدخله الافراج  الفوري وبدون شروط على جميع المعتقلين السياسيين، وفي مقدمتهم معتقلي حراك الريف، ومعتقلي الحركات الاحتجاجية الاجتماعية.

 

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *