عرض “منصورة” لأول مرة في الرباط..قصة كفاح النساء السلاليات للمساواة مع الرجال

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان (ARMCDH) العرض الأول لفيلم “منصورة” ، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو فيلم قصير عن قضية النساء السلاليات، من إخراج نجلاء بن مبارك، وذلك يوم الثلاثاء 10 دجنبر 2019 مع الساعة السابعة مساء (19:00 ) بقاعة سينما النهضة بمدينة الرباط.

 

وتسعى جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، وفق بلاغ لها، توصل شمس بوست بنسخة منه، من خلال هذا الإنتاج الأول،  إلى “المساهمة في دينامية النضال من أجل ضمان المساواة في الولوج إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وخاصة المساواة في الاستفادة من الأراضي الجماعية بين النساء والرجال”.

 

ويحكي الفيلم، الذي تبلغ مدته 26 دقيقة، قصة منصورة “وهي امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا، واحدة من العديد من النساء السلاليات في المغرب اللواتي يناضلن من أجل الحق في الانتفاع والاستفادة من الأراضي الجماعية على قدم المساواة مع الرجال”.

 

وتعمل منصورة، حسب البلاغ وهي أم لثلاثة أطفال، في مشتل لأخيها بمنطقة الغرب، مُقامٍ على أرض كانت تعود لوالدهم الراحل، والتي ورثها أبناؤه الذكور فقط.

 

ورغم كونها أميّة، فقد باتت منصورة حسب المصدر ذاته، “واعية بكل حقوقها، وبدأت منذ بضع سنوات، بدعم من الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، في سلك المسطرة الإدارية من أجل الاعتراف بحقوقها وكذلك حقوق أخواتها”.

 

وأضافت الجمعية،  “إنه مسار مليء بالعقبات وموسوم بالعنف اللفظي والجسدي”.

 

 ويسلط الفيلم الضوء على كفاح منصورة اليومي من أجل المساواة ونيل حقوقها.

 

الفيلم من إخراج نجلاء بن مبارك، وقد حظي بدعم من سفارة هولندا بالمغرب و هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبتعاون مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب وعمالة القنيطرة. ويهدف هذا الفيلم إلى أن يكون أداة للترافع والتحسيس في سياق نضال النساء السلاليات من أجل حقوقهن.

 

يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان التي أنشئت في عام 2010 تهدف إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما و تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة، لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وخريبكة وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان وليلة الفيلم القصير اللتين تنظمان سنويا.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)