تكريم المخترع المغربي رشيد اليازمي خلال حفل منحة التفوق الدراسي “استحقاق”

كتب في 28 نونبر 2019 - 9:30 م
مشاركة

ليلى العابدي العلوي

عقدت اليوم الخميس 28 نونبر 2019، مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين حفل منحة التفوق الدراسي “استحقاق” في نسخته الـ 17.
وعرف الحفل استقبال وتكريم المخترع المغربي رشيد اليزمي، كنموذج للنجاح والمثابرة وكتجربة يحتذى بها من طرف المتوجين في مسارهم الدراسي والمهني.


وقال رشيد اليازمي في كلمة عن أوضاع الشباب اليوم مقارنة بما كان عليه الوضع سنة 1971 سنة حصوله على الباكالوريا” نعم اليوم الامر صعب لكن الأمل لازال موجود مادام أنكم حريصون على التميز بين أقرانكم”.
وتابع العالم المغربي عقب تكريمه من طرف يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس، وسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، “الانترنت بدلت العالم حسب الاستعمال اليوم حيث أن محرك البحث غوغل يقدم المعلومة بشكل اسرع، والكل متوفر متى ما طلبتموه”.


واعتبر اليازمي أن طريف النجتح ينبغي أن يمر عبر “التوفر على الفضول الايجابي، والقراءة ودراسة اللغات”.
وقال اليازمي أنه وبالرغم من خروجه من المغرب منذ 1971، إلا أنه “لازلت مرتبط باللغة العربية هناك علاقة كبيرة بين النحو العربي والجبر والعلاقة هي المنطق، كما أن الاعراب هو مثل حل معادلة رياضية”.
من جانبه قال يوسف البقالي رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالاعمال الاجتماعية للتربية والتكوين إن منحة الاستحقاق شملت 12 ألف مستفيد. وكشف البقالي أن المنحة تطورت من 100 مستفيد سنة انشائها سنة 2003 إلى 3000 سنويا ابتداء من 2018.
وأضاف البقالي أن التلميذات مثلن نسبة 63 في المائة كما احتلت البنات المراتب الأولى على رأس ثلاث شعب.
وصرح البقالي بكون جهة الدار البيضاء سطات جاءت في الطليعة فيما عاد المركز الثاني للرباط سلا القنيطرة، فيما عادت الرتبة الثالثة لجهة فاس مكناس.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *