عمال المحطة الحرارية عين بني مطهر ينتفضون في وجه المدير العام

 

رفع عمال المحطة الحرارية عين بني مطهر شكاية إلى عامل اقليم جرادة يعرضون فيها جملة من المشاكل التي يتخبطون فيها نظرا لما اعتبروه ” تعرضهم لأبشع الطرق المخلة بقانون الشغل والعمل من طرف المدير العام المشرف على إدارة المحطة الحرارية “.

 

وقال العمال المتضررون أن ” المدير العام للمحطة لم يفي بشروط ومعايير العقدة التي تبناها والتي ترتكز على إمضاء عقد مدة اختبار مع شركة وسيط بنحو6 أشهر ثم الانتقال إلى عقد غير محدد المدة”.

 

وأضاف هؤلاء في نص الشكاية التي يتوفر شمس بوست على نسخة منه، انه في مقابل ذلك تم اعتماد منهجية عمل غير قانونية بفرض عقدة عمل مؤقتة مدتها 3 أشهر يتم تجددها عقب انتهاء المدة المذكورة” قبل ان يتابع المتضررون ” أن طبيعة العمل بالمحطة تتعارض مع هذه المنهجية خاصة وأن لدينا اختصاصات مهمة تلزمنا بالعمل غالبا في فترة الأعياد..”.

 

وأشار المشتكون انه بالاضافة الى ما سبق فقد تم كذلك اعتماد عقدة عمل جديدة باسم(نهاية المهمة/Contrat fin de mission)، تلزمنا بالتوقف عن العمل بالمحطة رغم أن مهمة( Aid-Operateur) التي تعتبر من اختصاصاتنا تتنافى ومثل هذه العقد المؤقتة” “لأن طبيعة العمل بها تكون مستمرة وغير منتهية داخل محطة حرارية من هذا القبيل” يضيف المصدر.

قبل يسترسل هؤلاء جملة أخرى من مشاكلهم التي يعانون منها والتي لم يحظوا من خلالها بنفس الحقوق التي تمتع بها العمال السابقون داخل المحطة من قبيل “عقد عمل غير محدد المدة و حجم الراتب الشهري (الذي يتقاضونه بالمقارنة مع العمال السابقين الذين كانوا يتقاضون ما قدره:8000.00 درهم شهريا ” ونحن فقط:2500.00 درهم كمتوسط راتب)، فضلا عن منحة النقل، منحة السكن والتعويض عن الضرر” يضيف المتضررين.

وأشار المصدر في سياق الموضوع أن المدير العام للمحطة كان قد صرح في لقاء سابق بتاريخ:24/06/2019 جمعه مع المنسق الجهوي والكاتب المحلي للنقابة بالمحطة الحرارية، بالقول”.. أنا ماكنعترفش بالتكوين المهني والديبولومات ديالكم..ونجيب غير واحد كيسرح ونعلمو ويهنيني من صداعكم..”.

ولم يقف عند هذا الحد بل أقدام على طرد خمسة عمال مباشرة بعد إشعاره بتأسيس المكتب المحلي للنقابة داخل المحطة بتاريخ:21/06/2019، على حد تعبيرهم ، وتابع المصدر نفسه “قبل أن يتقرر وفي نفس اليوم لقاء تواصلي حضره كل من قائد قيادة بني مطهر والمنسق الجهوي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكاتب المحلي ومدير الشركة والمسؤولة عن الموارد البشرية وخلص اللقاء إلى عودة العمال إلى مراكزهم”.

مشيرا في هذا الصدد أن العمال المسرحين لم يلتحقوا بمراكز عملهم بالمحطة في حينه بل تم تعويضهم بعمال جدد،ولم يلتحقوا(أي العمال المطرودين) بالعمل إلا بتاريخ:10/07/2019 ” مع اعتماد منهجية عمل غير قانونية تعسفية بتقليص ساعات العمل من190 ساعة في الشهر إلى48 ساعة في الشهر كحد أدنى بقيمة مالية قدرها:( 900 درهم)” يضيف المصدر

وأبرزت ذات الشكاية ” انه وسعيا منهم للتواصل المباشر مع إدارة المحطة، قاموا بتقديم ملفهم المطلبي ،لدى المدير العام بتاريخ:04/09/2019 ولم يتوصلوا بأي رد يذكر” ما دفع بهم الى تنظيم وفقة احتجاجية سلمية أولى أمام مقر باشوية عين بني مطهر وأخرى أما مقر قيادة بني مطهر من “أجل إيصال صوتنا إلى الجهات المعنية في أعقاب عدم استجابة المدير العالم للمحطة الحرارية لمطالبنا” على حد قولهم.

قبل ان يتم بعد ذلك استدعاءهم من طرف قائد قيادة بني مطهر في إطار لقاء بمقر دائرة عين بني مطهر، جمعهم به ورئيس الدائرة ومدير مفتشية الشغل ومدير المحطة الحرارية والمسؤول عن الشركة الوسيط .

هذا اللقاء الذي اعتبره المشتكون أنهم “لم يحضون فيه بمطالبهم المتمثلة بالاساس في الإدماج بالشركة الأم من خلال عقد عمل غير محدد ” ما دفع بهم الى الانسحاب من الاجتماع،وكان من تبعات ذلك طرد العامل:عبد القادر الشانعي من منصبه داخل المحطة بتاريخ:30/09/2019.” تضيف الشكاية.

 

والتمس المتضررون من عامل الاقليم في هذا الاطار التدخل لتحسين ظروف عيشهم ، خاصة و أنهم عمال ذوي اختصاصات مهمة، أغلبهم متزوج وأب لأطفال .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)