إطلاق 27 مشروع جديد بالشرق في إطار مبادرة الفاعلين في الهجرة

إحتضن مجلس جهة الشرق أول أمس، حفل إطلاق 27 مشروعا في مجال الهجرة والتنمية، في إطار البرنامج الجهوي لمبادرة الفاعلين في مجال الهجرة المعروف بـPRIM.

وقالت خديجة أيت سي، وهي خبيرة جهوية في مجال تمويل مشاريع الهجرة والتنمية، لـ”شمس بوست”: “نحتفل مع الجميع، ولاية جهة الشرق و مجلس الجهة، بتمويل 27 جمعية التي تم انتقاء مشاريعها في إطار البرنامج”.

وكشفت أيت سي أن البرنامج ينفذ من طرف وكالة الخبرة الفرنسية بتمويل من وكالة التنمية الفرنسية بمجموع تراب جهة الشرق.

وأضافت أن مجالات التدخل والمشاريع متعددة وبالخصوص، تهم محاور التكوين المهني، و الإدماج المهني، و الولوج إلى التعليم و التنشيط الثقافي والرياضي  بالاضافة إلى الخدمات الأساسية كالصحة”. 

وأبرزت الخبيرة الجهوية، أنه ضمن الجمعيات المستفيدة من التمويل 4 جمعيات لمغاربة العالم من اسبانيا و فرنسا و هولندا، بالاضافة إلى تعاونية أسسها مهاجرون عائدون من كندا بغرض الاستقرار والعمل في وطنهم الأم.

ويهدف البرنامج الجهوي لمبادرات الفاعلين في مجال الهجرة PRIM، إلى دعم الفاعلين الجهويين من أجل تخصيص وتنفيذ سياسات الهجرة التي اعتمدها المغرب على المستوى المحلي، ولا سيما الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء (SNIA)، الموجهة لاستقبال وإدماج المهاجرين فوق التراب المغربي. والاستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج (SNMRE) التي تهدف إلى الدعم الاجتماعي والثقافي والتعليمي والقانوني للمغاربة المقيمين بالخارج.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يتم تنفيذه بتعاون وثيق مع السلطات المغربية، حيث جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الأطراف المعنية في 12 ديسمبر 2019.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)