إنفراد.. الواد الحار يتسرب إلى قاعات الولادة بالمستشفى الحسني منذ شهور.. والإدارة توضح (فيديو صادم)

كتب في 30 أبريل 2019 - 8:49 م
مشاركة

يعيش قسم  الولادة بالمستشفى الحسني بمدينة الناظور، حالة مزرية، بل وضف عدد من المواطنات اللائي يقصدن القسم لوضع موالدهن بـالوضعية الفضيحة”، بسبب تسرب مياه الصرف الصحي إلى قاعات الولادة.

وتوصل شمس بوست بعدد من الفيديوهات التي توثق للحالة الكارثية التي آل إليها قسم الولادة الحالي، بسبب تسرب المياه العادمة إلى خمس قاعات خاصة بولادة النساء.

وعبر عدد من المواطنات، عن تذمرهن من استمرار هذا الوضع، و عدم تدخل الجهات المسؤولة لوضع حد لمعاناتهن مع المياه العادمة  التي تتسرب، والتي خلفت روائح كريهة في القسم.

 

ووفق مصادر شمس بوست، يطالب النساء المعنيات، المسؤولين على القطاع بضرورة الاستجابة لمطلبهم لانهاء هذا الوضع المستمر منذ سنة.

وحسب المصادر ذاتها، فإن “القابلات” العاملات بقسم الولادة بالمستشفى الحسني، سبق لهن أن قدمن العديد من الشكايات، وذلك بعدما أن تفاقم الوضع، معتبرين أن تسرب مياه الصرف الصحي إلى قاعات الولادة يشكل خطرا على صحتهن وصحة المرضى، وحملن يضيف المصدر ذاته، المسؤولية للمديرية الجهوية، خصوصا وأنه سبق لهم وأن عقدوا اجتماعا مع المسؤول الجهوي بقطاع الصحة منذ أزيد من 9 أشهر، لكن دون جدوى.

وربط شمس بوست، الإتصال بإدارة المستشفى للإستفسار عن الوضع الكارثي الذي آل إليه قسم الولادة، حيث أكدت نادية البوطي، مديرة المركز الإستشفائي أن “مشكلة مجاري المياه العادمة يتعلق بالبنية التحتية للمستشفى الحسني بأكمله، خصوصا وأن المستشفى بني منذ عقود، ترجع إلى الإستعمار الإسباني”.

 

“وكلما إمتلات هذه المجاري وإلا يتفاقم الوضع ويحدث المشكل” تضيف مديرة المستشفى، التي أكدت أيضا بأن الإدارة “تضظر إلى ربط الإتصال بشكل دوري بمصالح الشركة الوطنية للماء والكهرباء من أجل إيجاد حل للمشكل، خصوصا وأن المشكل متواجد بالبنية التحتية للمستشفى بأكمله وليس فقط ذات المرفق الصحي المتعلق بقسم ولادة النساء”.

 

وأضافت أنه رغم أن قسم ولادة النساء حديث النشأة إلا أن بنيته التحتية “مغشوشة”، مؤكدة أن الإدارة راسلت المندوبية الجهوية لوزارة الصحة عدة مرات بخصوص الموضوع إلا أن الأخيرة تبرر ذلك بأنها لا تتوفر على ميزانية، والأمر يحتاج إلى دراسة وميزانية كبيرة للإصلاح”.

 

وجوابا على سؤال شمس بوست، بخصوص الحل المؤقت التي قامت به الإدارة، أكدت المديرة أن الإدارة تقوم بإصلاحات منذ ثلاث أيام بخصوص مشكل تسريب المياه، بالإضافة إلى أنها عملت صباح اليوم الثلاثاء، على نقل النساء المرضى إلى مرفق آخر في إنتظار إصلاح المرفق الجديد بشكل جذري ونهائي من قبل الجهات المعنية (الوزارة الوصية) التي قدمت لها الإدارة رسالات عدة في الموضوع”.

 

وأشارت في هذا السياق إلى أن لجنة من المندوبية الاقليمية للناظور حلت بالمستشفى لتقييم الوضع، والاتصال بالمصالح الجهوية المعنية للتدخل في الأمر.

 

 

The following two tabs change content below.

مراد ميموني

محرر بشمس بوست، مسؤول قسم الفيديو Mimounimourad@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *