هل يتجسس بيغاسوس على هاتفك؟ إليك طريقة التحقق !

كتب في 1 غشت 2021 - 2:30 م
مشاركة

أعلنت منظمة العفو الدولية، وهي جزء من المجموعة التي ساعدت في نشر أخبار استهداف الصحافيين ورؤساء الدول من قبل برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية، عن أداة للتحقق يمكن استخدامها لمعرفة إذا ما كان جهازك الخلوي قد تعرّض للاختراق.

وتسببت قضية “بيغاسوس” (Pegasus) بقلق لدى الكثيرين فيما يتعلق بهواتفهم، بغض النظر عما إذا كان من المحتمل أن يكونوا مستهدفين من قبل جهة ما. ومن الممكن أن يخفف التحقق عبر أداة منظمة العفو من بعض هذه المخاوف.

وبحسب موقع “ذا فيرج”، فإلى جانب الأداة، توجد مجموعة من التعليمات، التي من شأنها أن تساعد الأفراد خلال عملية الفحص الفني إلى حد ما. ويتضمن استخدام الأداة نسخ بيانات هاتفك احتياطيًا على جهاز كمبيوتر منفصل، وإجراء فحص على تلك النسخة الاحتياطية.

ويتطلب تشغيل أداة التحقق بعض المهارة الفنية أو القليل من الصبر لتشغيلها.

خطوات التحقق من الاختراق

ويبدو أن التحليل الذي تقوم به منظمة العفو الدولية يعمل بشكل أفضل مع أجهزة iOS.

وتقول منظمة العفو في وثائقها: “إن التحليل الذي يمكن تشغيل أداته على النسخ الاحتياطية لهاتف أندرويد محدود، لكن لا يزال بإمكان الأداة التحقق من الرسائل النصية أو ملفات “أي بي كاي” الضارة المحتملة”.

وللتحقق من أن جهاز الآيفون الخاص بك قد تم اختراقه من قبل برنامج تجسس، فإن أسهل طريقة للبدء هي إنشاء نسخة احتياطية مشفرة إما باستخدام “آي تيونز” أو “فايندر” على جهاز “ماك” أو على حاسوب شخصي. وستحتاج بعد ذلك إلى تحديد موقع تلك النسخة الاحتياطية، والتي توفر “أبل” إرشادات لها.

ويمكن لمستخدمي “لينكس” (Linux) اتباع تعليمات منظمة العفو الدولية حول كيفية استخدام أداة libimobiledevice لإنشاء نسخة احتياطية.

وبعد الحصول على نسخة احتياطية من بيانات هاتفك، ستحتاج بعد ذلك إلى تنزيل وتثبيت برنامج “أم في تي” (MVT) التابع لمنظمة العفو الدولية، والذي توفر المنظمة أيضًا تعليمات لكيفية استخدامه.

وإذا كنت تستخدم جهاز “ماك” لإجراء الفحص، فستحتاج أولاً إلى تثبيت كل من Xcode، والذي يمكن تنزيله من متجر أبل (App Store)، وPython3، قبل أن تتمكن من تثبيت وتشغيل “أم في تي”.

وتعد أسهل طريقة للحصول على Python3 استخدام برنامج يسمى Homebrew، والذي يمكن تثبيته وتشغيله من Terminal. وبعد تثبيت هذه البرامج، ستكون جاهزًا لتنفيذ تعليمات “آي أو أس” الخاصة بمنظمة العفو الدولية.

وإذا واجهت مشكلات أثناء محاولة فك تشفير النسخة الاحتياطية، فأنت بحاجة لنسخ مجلد النسخ الاحتياطي من هذا الموقع الافتراضي إلى مجلد على الشاشة الرئيسية (desktop) والإشارة إليه.

وستحتاج إلى الإشارة إلى ملف مؤشرات التسوية، والذي توفرّه منظمة العفو الدولية في شكل ملف يسمى pegasus.stix2.

وقد يتعثر الأشخاص الجدد بشأن كيفية الإشارة فعليًا إلى ملف، ولكن الأمر بسيط نسبيًا طالما أنك تعرف مكان الملف. ويوصي “ذا فيرج” المبتدئين، بتنزيل ملف stix2 إلى مجلد التنزيلات في جهاز Mac. بعد ذلك، تصل إلى الخطوة حيث تقوم بالفعل بتشغيل أمر التحقق من النسخ الاحتياطي وتضيف رابط الملف على جهازك.

وبعد تشغيل MVT، سترى قائمة بالتحذيرات التي تسرد الملفات أو السلوكيات المشبوهة. تجدر الإشارة إلى أن التحذير لا يعني بالضرورة أن جهازك تم اختراقه.

الأداة قابلة للتحديث

وبحسب ذا فيرج، يجب اتباع تعليمات منظمة العفو الدولية لأنه من الممكن دائمًا تحديث أداة التحقق.

وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية وصفت برنامج “بيغاسوس” بأنه “أقوى برنامج تجسّس تمّ تطويره على الإطلاق من قبل شركة خاصّة. وأنه بمجرد أن يتسلّل إلى هاتفك، يتحوّل إلى جهاز مراقبة يعمل على مدار 24 ساعة. ,يُمكنه نسخ الرسائل التي ترسلها أو تتلقّاها، وجمع صورك وتسجيل مكالماتك.

كما تكمن مخاطره في أنه يستطيع تصويرك سرًا من خلال كاميرا هاتفك، أو تشغيل الميكروفون لتسجيل محادثاتك. كما يمكنه تحديد مكانك الحالي، والمكان الذي كنت فيه، والأشخاص الذين قابلتهم.

 

وكالات

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *