تحذير من موجة عدوى ثانية من فيروس “كورونا”

حذّر تشونغ نانشان، المستشار الصحي الرفيع للحكومة الصينية، من أن الصين تواجه موجة إصابات ثانية محتملة بـ”كوفيد-19″ جرّاء نقص المناعة في أوساط سكانها.

وبعد شهور من تدابير الإغلاق والحد من السفر في الصين، تمكّن البلد الآسيوي العملاق بدرجة كبيرة من احتواء فيروس كورونا المستجد؛ لكن سرت المخاوف من موجة ثانية مع ظهور مجموعات من الإصابات في المقاطعات الواقعة في شمال شرق البلاد ومدينة ووهان (وسط) حيث ظهر الوباء أول مرة.

وقال تشونغ نانشان، في تصريح لشبكة “سي إن إن”، إن “غالبية الصينيين حاليا لا يزالون عرضة للإصابة بكوفيد-19 جرّاء نقص المناعة”.

وأضاف المسؤول الصيني ذاته “نواجه تحديا كبيرا”، مشيرا إلى أن الوضع في الصين “ليس أفضل في الوقت الحالي مما هو الحال عليه في الدول الأخرى على ما أعتقد”.

وأفاد تشونغ نانشان، الذي ساهم في الكشف عن حجم تفشي وباء “سارس”، بأن السلطات في ووهان لم تعلن عن الإصابات بشكل شفاف في بداية تفشي الوباء.

وقال المستشار الصحي الرفيع للحكومة الصينية، الذي كان ضمن فريق من الخبراء أرسلوا إلى ووهان للتحقيق بشأن تفشي الفيروس، إن “السلطات المحلية لم ترغب في الإفصاح عن الحقيقة حينها”.

وأضاف المتحدث ذاته: “لم أصدّق هذه النتيجة (أعداد الإصابات التي أعلن عنها).. لذا (بقيت) أسأل ومن ثم كان عليهم إعطائي الرقم الحقيقي”؛ لكنه أشار إلى اعتقاده بأن الأرقام التي نشرت بعد إغلاق ووهان أواخر يناير وعندما تولّت الحكومة الاستجابة “ستكون صحيحة”.

وحذّر تشونغ نانشان من أن اللقاح “المثالي” للوباء، الذي تشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه قد لا يختفي إطلاقا، سيستغرق سنوات.

 

AFP

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)