اكتشاف آثار أقدام ديناصورات تعود لـ 100 مليون عام

أعلن فريق بحث جيولوجي، أمس الجمعة، اكتشاف مجموعة من أحافير أقدام الديناصورات، تعود لـ 100 مليون سنة، وذلك في مقاطعة شنشي بشمال غربي الصين.

وقال معهد شنشي للمسح الجيولوجي إن باحثين عثروا على إجمالي تسعة أحافير لآثار أقدام ديناصورات، بينها خمسة أحافير محفوظة بشكل جيد، وذلك على رمال حصوية أرجوانية في محافظة جينغبيان ما بين شهري يونيو ويوليوز الماضيين.

من جهته، ذكر شينغ لي دا، البروفيسور المساعد في جامعة الصين للعلوم الجيولوجية، أن دراسة حول علم الطبقات وعلم التشكل كشفت بأن الآثار المكتشفة تعود إلى 100 مليون عام خلال العصر الطباشيري.

وسيقوم الباحثون قريبا بدراسة تصنيف الديناصورات والبيئة الرسوبية على أساس آثار الأقدام.

وشهدت الصين على مدار السنوات اكتشافات مهمة لآثار ديناصورات. ففي 2004 اكتشف العلماء الاثريون 6 أحافير ديناصورات فى محافظة يوان مو بمقاطعة يوننان الواقعة فى جنوب غرب الصين و2 منها فى حالة حفظ جيدة .

وأشار فريق التنقيب آنذاك أن الاستقصاءات الميدانية فى موقع الاكتشاف تشير الى أن الديناصورات المتحجرة المكتشفة فى هذه المرة قد تختلف عن ما اكتشف سابقا فى يوننان من الديناصورات من حيث النوع .

وذكر أن الديناصورات المكتشفة تنتمى الى نوعين أولهما نوع الصريوديات العائدة الى الفترة المبكرة للعصر الجوراسى قبل حوالى 180 مليون سنة، والنوع الثانى هو نوع الصريوديات العائدة الى الفترة المتوسطة للعصر الجوراسى قبل حوالى 160 مليون سنة.

وبلغ طول اكبر الديناصورات المكتشفة زهاء 20 مترا والاصغر حوالى 8 امتار والمتوسط حوالى 14 مترا .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)