بكالوريا: 31 ألفا و971 مترشحة ومترشحا بجهة الشرق

كتب في 9 يونيو 2021 - 9:26 ص
مشاركة

بلغ العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بجهة الشرق برسم دورة 2021، ما مجموعه 31 ألفا و 971 مترشحة ومترشحا، من بينهم 15 ألف و880 من الإناث، أي بنسبة 67ر49 في المائة.

 

وأفاد بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق بأن عدد المترشحين في التعليم العمومي وصل إلى 17 ألفا و 844 مترشحة ومترشحا، أي بنسبة 55,81 في المائة من مجموع المترشحين، مقابل 950 مترشحة ومترشحا في التعليم الخصوصي، و13 ألف و177 من المترشحين الأحرار، بنسبة زيادة بلغت 49,78 في المائة مقارنة مع الدورة السابقة.

 

وقد انطلقت الامتحانات اليوم الثلاثاء وستتواصل إلى غاية 10 يونيو بالنسبة للقطب الأول ، الذي يضم الشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية، التي تضم ما مجموعه 16 ألفا و958 مترشحة ومترشحة بجهة الشرق.

 

بينما الامتحانات الخاصة بالقطب الثاني ، الذي يشمل شعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل، فستجرى يومي 11 و 12 يونيو ، بمشاركة 15 ألفا و13 مترشحة ومترشحا بالجهة.

 

وأشار البلاغ إلى أن اعتماد نظام تفويج المترشحين من خلال قطبين يروم احترام قواعد التباعد الجسدي وتفادي الاكتظاظ داخل مراكز إجراء الامتحانات وفي محيطها.

 

في السياق ذاته، تقرر مواصلة استعمال المنشآت الرياضية والمدرجات الجامعية كمراكز إجراء الامتحانات ، اعتبارا لما توفره هذه الفضاءات من شروط مواتية للحفاظ على صحة التلميذات والتلاميذ.

 

في هذا الإطار، يتم الاعتماد على 3 منشآت رياضية و6 مدرجات جامعية بمجموع تراب الجهة، بالإضافة إلى مواصلة اعتماد 10 مترشحات ومترشحين كحد أقصى بكل قاعة امتحان ، ضمانا لاحترام مسافة الأمان.

 

كما سيتم مواصلة اعتماد بروتوكول صحي صارم داخل الفضاءات المخصصة لطبع واستنساخ المواضيع ومراكز الإجراء والتصحيح، حفاظا على صحة المترشحات والمترشحين وجميع المتدخلين.

 

ويتضمن هذا البروتوكول إجراء فحوصات طبية لطاقم الطبع والاستنساخ غير المستفيدين من عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، وتعقيم جميع الفضاءات بصفة مستمرة واحترام قواعد التباعد وتوفير وسائل التعقيم والحماية بالكميات اللازمة خلال جميع مراحل الامتحانات.

 

من جهة أخرى، أكد البلاغ أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق جندت كل الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني، من أجل تحقيق التنزيل الأمثل لدفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات البكالوريا، كما اتخذت إجراءات احترازية لتأمين جميع العمليات الامتحانية.

 

كما تحرص الأكاديمية على تفعيل القانون 02/13 المتعلق بالتصدي لظاهرة الغش، إضافة إلى تكييف المواضيع لفائدة المترشحين في وضعية إعاقة من أجل توفير الظروف المناسبة لهذه الفئة لاجتياز امتحانات البكالوريا في أحسن الظروف، وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص والإنصاف.

 

في السياق ذاته، سيتم إجراء الامتحان بالنسبة للمترشحين السجناء في 04 إصلاحيات على مستوى الجهة.

 

وقد تم في المجموع تخصيص 185 مركزا لإجراء الامتحانات و18 مركزا للتصحيح بجهة الشرق ، وتعبئة 12 ألف و 366 إطارا للقيام بهذه العملية.

 

يذكر أن المداولات الخاصة بالدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ستجرى بالمديريات الإقليمية يومي 18 و19 من يونيو ، فيما ستعلن النتائج يوم 20 يونيو الجاري.

 

بينما ستجرى الدورة الاستدراكية بالنسبة لجميع الشعب والمسالك خلال الفترة ما بين 5 و 8 يوليوز المقبل.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *