نقابة تدعو إلى مراجعة تعويضات تصحيح وحراسة الامتحانات

كتب في 19 يونيو 2019 - 9:30 م
مشاركة

دعت الجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي، إلى مراجعة وتصحيح مجموعة من النقط المتعلقة بإشراف الأطر التعليمية على الامتحانات الإشهادية.

 

وقالت النقابة، إن التعويض عن التصحيح “هزيل وغير عادل ومُذِّل، بشكل مثير للسخرية، ولا يرقى لتعويض التنقل الى مفتشية التصحيح ولا لجسامة المهام الملقاة على عاتق المصحح مع تفاوت صارخ بين الأسلاك، فبالنسبة للأساتدة والمفتشين المكلفين بتصحيح ورقة الإمتحان، فإنهم يحصلون في المستوى الابتدائي على درهمين ، والإعدادي 2،20 درهم، والباكالوريا 4 دراهم (وكلها خاضعة للضريبة)”.

 

إما بالنسبة للأطر الإدارية والتربوية ”فرغم الأعباء الكثيرة التي يتحملونها، فإنهم يحصلون على “تعويضات” إجمالية هزيلة ومُهينة وغير متكافئة توزع على رؤساء المراكز، وتصل قيمتها في الابتدائي 300 درهم؛ والاعدادي 600 درهم؛ والباكالوريا 1200 درهم في الدورة العادية، و600 درهم في الاستدراكية” تضيف النقابة.

 

وطالبت الجامعة، بمراجعة نظام التقويم بما يكفل تحقيق العدالة بين كافة بنات وأبناء الشعب المغربي ويستجيب لمبدأ المساواة وتوفير الظروف المناسبة لمختلف الأطر لممارسة مهامها بمناسبة مختلف عمليات الامتحانات الإشهادية، وتوفير الحماية القانونية عند التعرض للاعتداء بشتى أنواعه داخل مراكز الامتحانات ومحيطها.

 

كما دعت الجامعة الوزارة المعنية، إلى تعميم التعويض على مختلف أطر الإدارة التربوية ومراجعته بما يتلاءم وجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقها؛ إقرار تعويض عن التنقل وتعويض مناسب عن الحراسة لأطر هيئة التدريس والمفتشين التربويين بمختلف الأسلاك، وسن تعويض عن الأخطار وعن المداولات ومجالس التوجيه للأطر التربوية والإدارية، مراجعة تعويضات هيئة التدريس والتفتيش عن تصحيح أوراق الامتحانات بما يحفظ كرامتها ويثمن المجهودات المبذول.

The following two tabs change content below.

محمد بشاوي

محرر و مسؤول عن قسم الأنفوغرافيك bachaouiinfo@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *