وزارة التربية تكشف أهم المستجدات بخصوص امتحانات الباكلوريا

كتب في 30 ماي 2019 - 8:30 م
مشاركة

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية لامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، بلغ 441 ألف و65 مترشح بنسبة زيادة بلغت 0.3 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

 

وأضاف بلاغ قطاع التربية الوطنية، عدد المترشحين الأحرار بلغ 108 ألف و767 بما يمثل 25 في المائة من مجموع المترشحين. في حين بلغ عدد المتمدرسين 332298 مترشحة ومترشح.

 

وبلغ عدد المترشحين في قطب الشعب العلمية والتقنية 244776 مترشحة ومترشحا مقابل 187383 مترشحة ومترشحا بالمسالك الأدبية والأصيلة. كما ارتفع عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار انجليزية) ليصل إلى 24979، مقابل 18326 السنة الماضية، بنسبة زيادة بلغت 36 في المائة.

 

ومن أهم مستجدات هذه الدورة، وفق البلاغ، اجتياز أول فوج للمترشحين الأحرار الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا المهنية والذين بلغ عددهم 729 مترشحة ومترشحا.

 

وفي إطار تعزيز آليات محاربة وزجر الغش خلال إجراء الامتحانات، قالت الوزارة إنها أطلقت حملات تحسيسية إقليمية وجهوية ووطنية بمشاركة كافة المتدخلين التربويين ووسائل الإعلام، لتوعية المترشحات والمترشحين بالعواقب الوخيمة للغش في الامتحانات، ولحثهم على التحلي بقيم النزاهة وتكافؤ الفرص.

كما تم، في نفس السياق، مطالبة كل مترشح لامتحانات البكالوريا ممدرسا كان أو حرا الإدلاء بتصريح والتزام مصادق على صحة توقيعه، يقر بموجبه اطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات التربوية والزجرية المترتبة عن ممارسته، إضافة إلى مواصلة تعبئة لجن اليقظة والتتبع على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني لتتبع كل ما يتعلق بإجراء امتحانات البكالوريا والتمكن من التدخل الآني خلال إجراء الاختبارات.

أما عن نتائج الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا فسيتم الإعلان عنها يوم 26 يونيو، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية أيام 4 و5 و6 و8 يوليوز ليتم الاعلان عن نتائجها يوم 13 يوليوز 2019.

وللتذكير فإن اختبارات هذا الامتحان وكذا الامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار ستجرى يومي السبت 8 يونيو والاثنين 10 يونيو 2019.

The following two tabs change content below.

محمد بشاوي

محرر و مسؤول عن قسم الأنفوغرافيك bachaouiinfo@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *