طردته جامعة وجدة واحتضنته أخرى بهولندا.. مغربي يتوّج بجائزة أفضل فكرة تقنية لـ2021

توّج  الدكتور المغربي سعيد حمديوي، بجائزة “أفضل فكرة تقنية لعام 2021 في هولندا” التي تقدمها جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا، وتشرف عليها لجنة تحكيم من مجلة KIJK.

وحسب مصادر إعلامية هولندية، فإن فكرة حمديوي تشكل حسب الجامعة بنية حاسوبية ثورية، وتتعلق بـ”الحوسبة في الذاكرة” وهي فكرة مبتكرة تخص تطوير ما يعرف بـ”انترنت الأشياء”، وتهدف إلى تقليل الطاقة المستهلكة عند توصيل أجهزة الكمبيوتر ببعضها، بشكل يجعل الاستهلاك أقل بأكثر من ألف مرة من الطريقة القائمة على الرقائق التقليدية.

وُلد سعيد حمديوي بجماعة أمجاو في إقليم الدريوش في شمال المغرب، وقد عُين قبل مدة في منصب “بروفيسور كرسي” بجامعة “دلفت” بهولندا، وهو أعلى منصب علمي أكاديمي، ما يجعله أول مهاجر من أصول مغربية يتقلد هذا المنصب.

تلقى دراسته الثانوية بثانوية المغرب العربي بوجدة، ودرس عاما واحدا في المدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة محمد الأول بوجدة، لكنه تعرض لطرد وصفه في تصريح سابق بـ”التعسفي”، ما جعله يلتحق بهولندا سنة 1991 ويلتحق بجامعة “دلفت” للتكنولوجيا، حيث حصل بها على الماجيستير والدكتوراه كلاهما بميزة حسن جدا، حيث تحوّل بعد ذلك إلى أحد أشهر أساتذتها على مدار التاريخ، وهو يرأس حاليا قسم “هندسة الكمبيوتر” في هذه الجامعة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)