توقيع اتفاقية شراكة بين المندوبية السامية للتخطيط والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

كتب في 7 أكتوبر 2021 - 6:58 م
مشاركة

وقعت المندوبية السامية للتخطيط والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس بالرباط، اتفاقية شراكة في مجال المعطيات التحليلية المتعلقة باللاجئين.

 

ويأتي هذا الاتفاق الذي وقعه المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، والممثل المقيم للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فرانسوا ريبيت ديغات، لتكريس تعاون طويل ومثمر بين المؤسستين في ما يتعلق باللاجئين بالمغرب حيث سبق للطرفين أن أنجزا، في إطار شراكة، بحثا وطنيا حول الهجرة القسرية في سنة 2021.

 

وتعكس هذه الشراكة الروح الشمولية والتضامن التي تعتمدها الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2013. كما تعكس هذه المبادرة التزام المغرب بأهداف كل من الميثاق العالمي للاجئين (2018) والمنتدى العالمي للاجئين (2019) واللذان يدعوان إلى نهج مقاربة “التعددية والشراكة”.

 

وتشكل الدراسات المنجزة من طرف المندوبية السامية للتخطيط أدوات أساسية لقياس، من خلال بيانات إحصائية، تأثير الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء على السكان اللاجئين وطالبي اللجوء بالمغرب، مما يسمح بمواصلة وتوسيع نطاق عمل حماية اللاجئين بالمغرب.

 

هذا، و تعتزم كلا المؤسستان، من خلال توقيع هذه الشراكة، تعزيز تعاونهما من أجل فهم، وتتبع، وتقييم أفضل للسياسات الوطنية.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *