أستاذ جامعي: “غير مقبول استمرار دعم الأحزاب من أموال دافعي الضرائب من أجل تلويث الطرقات بالمنشورات”

كتب في 6 شتنبر 2021 - 1:45 م
مشاركة

قال أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية، عبد الرحيم العلام، أنه “من غير المقبول استمرار دعم الأحزاب من أموال دافعي الضرائب”.

 

قبل أن يضيف بالقول :” لأن المواطنين لا يؤدون ضرائبهم من أجل تمويل حملات شخصية لأصحابها، وتلويث الطرقات بالمنشورات، وشراء الذمم”.

 

وقال العلام في تدوينة له عبر حسابه الرسمي بفايسبوك أن الدولة خصصت لتمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها للأحزاب 360 مليون درهم (160 مليون درهم لتمويل انتخابات مجلس النواب+ 180 مليون درهم لتمويل انتخابات المجالس الترابية+ 20 مليون درهم لتمويل الانتخابات المتعلقة بمجلس المستشارين ) من خزينة الدولة (أموال دافعي الضرائب)، قصد الترويج لبرامجها ومرشحيها”.

 

وأشار العلام إلى أن “جزء من هذا “الدعم” يتم صرفه بطريقة غير راشدة”.

 

وزاد قائلا :”هناك من دافعي الضرائب من يقاطع الانتخابات ويرى فيها مضيعة للوقت والأموال، وبالتالي لا يمكن لهؤلاء تحمل نفقات من يختار المشاركة في الانتخابات. وإلا، فإن من حق الأحزاب والهيئات التي تقاطع الانتخابات أن تطالب بالدعم المالي من أجل الترويج لرأيها، ومن حقها استغلال مساحات في الاعلام العمومي حتى يعرف الناس لماذا تختار عدم التوجه للتصويت وما هي مطالبها وما هي اشتراطاتها، بدل حرمانها من حقها في التعبير عن رأيها، واعتقال المواطنين الذين يرفعون شعارات مقاطعة الانتخابات، ومصادرة لافتاتهم، وتعريضهم للمتابعات القانونية، وحرمانهم من مساحات داخل الإعلام العمومي”. يضيف العلام.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *