قائد الجيش الأمريكي يجري مباحثات مع مسؤولين مغاربة

كتب في 3 غشت 2021 - 9:21 ص
مشاركة

أجرى قائد الجيش الأمريكي، جيمس ماكونفيل، الإثنين، مباحثات مع مسؤولين مغاربة بالعاصمة الرباط.

جاء ذلك في بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية.

وقال البيان إن قائد الجيش الأمريكي، استقبل على التوالي، من قبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع عبد اللطيف لوديي، والجنرال، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق.

وأضاف أنه عند استقبال ماكونفيل من طرف الوزير المغربي “عبر المسؤولان عن ارتياحهما لكثافة واستدامة وتميز علاقات التعاون الثنائي، من خلال عمليات التكوين (التدريب) وتبادل الخبرات، وعبر إجراء تدريبات مشتركة بشكل منتظم، ولا سيما تمرين “الأسد الإفريقي 2021″.

وأردف أن النسخة الـ17 من التمرين “أفضل تجسيد للمستوى الرفيع للتشغيل المتبادل الذي وصلت إليه قوات البلدين”.

وقال البيان إنه في اليوم ذاته استقبل المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد الجيش، جيمس ماكونفيل، الذي كان على رأس وفد عسكري.

وأضاف أن المسؤولين العسكريين أكدا “تمسكهما بمبادئ وأهداف التعاون العسكري المغربي الأمريكي”.

و استعرضا “فرص تطوير محاور التعاون العسكري أكثر، والتي تتعلق على الخصوص بالتكوين والتمارين المشتركة وكذا تبادل التجارب والخبرات بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية”، بحسب البيان الذي لم يذكر موعد وصول ومغادرة المسؤول الأمريكي.

وتوج التعاون الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، في أكتوبر/تشرين أول 2020، بالتوقيع على مذكرة تفاهم ترسم خارطة الطريق للسنوات الـ10 القادمة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، اختتم الطرفان النسخة 17 من “مناورات الأسد الإفريقي”، والتي أجريت لأول مرة في إقليم الصحراء، منذ أن اعترفت واشنطن، في 10/ ديسمبر/ كانون الأول الماضي بسيادة المغرب على الإقليم.

وعام 2007، انطلقت أول نسخة من المناورات بين المغرب والولايات المتحدة “الأسد الإفريقي”، وتشارك فيها دول أوروبية وإفريقية، وهي تُجرى سنويا، لكن أقيمت أحيانا أكثر من نسخة في العام الواحد.

 

الأناضول

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *