مسؤول بالخارجية المغربية: سنشارك في “مؤتمر برلين 2” حول ليبيا

كتب في 6 أكتوبر 2020 - 12:00 م
مشاركة

قال مسؤول في وزارة الخارجية المغربية إن بلاده ستشارك في “مؤتمر برلين 2” حول الأزمة الليبية، في وقت لاحق الإثنين.

وأوضح المسؤول، طلب عدم نشر اسمه، في تصريح للأناضول، أن المغرب “لن يشارك على المستوى الوزاري، بسبب تعذر ذلك على وزير الخارجية، ناصر بوريطة (لم يذكر سببا)”.

وأضاف أن بلاده “ستشارك (في المؤتمر) عبر ممثلها الدائم (لدى الأمم المتحدة) في نيويورك، السفير عمر هلال، بعدما أن تلقت الرباط دعوة للمشاركة”.

وكانت تقارير إعلامية مغربية ذكرت، في وقت سابق الإثنين، أن بوريطة رفض المشاركة في “مؤتمر برلين 2”.

ويُعقد “مؤتمر برلين 2” عبر تقنية التواصل المرئي، برعاية ألمانيا والأمم المتحدة، وبمشاركة وزراء وممثلين عن الدول والمنظمات الدولية والإقليمية نفسها التي حضرت مؤتمر برلين الأول، في 19 يناير الماضي.

وفي ذلك الشهر، أعربت الخارجية المغربية، في بيان، عن استغرابها لإقصاء الرباط من مؤتمر برلين.

وشدت على أن “المملكة المغربية كانت دائما في طليعة الجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الليبية”.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا الجنرال الانقلابي، خليفة حفتر، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

ووقع الفرقاء الليبيون، في مدينة الصخيرات المغربية يوم 17 ديسمبر 2015، اتفاقا سياسيا لإنهاء النزاع، لكن حفتر عمل طيلة سنوات على إفشاله.

وتستضيف مدينة بوزنيقة المغربية، منذ الجمعة، جولة ثانية من مشاورات ليبية بين وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس نواب طبرق (شرق)، الموالي لمليشيا حفتر.

 

خالد مجدوب/ الأناضول

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *