الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين وقطاع الاتصال يتفقان على وضع مخطط متوسط وطويل المدى لعصرنة المقاولة الصحفية

اتفقت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين وقطاع الاتصال، اليوم الجمعة، على وضع مخطط على المدى المتوسط والطويل من بين أهم مرتكزاته عصرنة المقاولة الصحفية.

 

كما اتفق الجانبان، خلال اجتماع بين رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين،  عبد المنعم دلمي، ووزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، على خلق لجنة خاصة لتتبع هذا المشروع.

 

وأوضح بلاغ للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين أن هذا الاجتماع يأتي بناء على الاجتماع التأسيسي للجمعية الأربعاء الماضي الذي أسفر عن انتخاب مكتب الجمعية وانتخاب عبد المنعم دلمي رئيسا لها، وبناء على تكليف الجمع العام الرئيس بربط الاتصال بشكل مستعجل بالجهات الوصية على القطاع الإعلامي المغربي باسم الجمعية لأجل البدء الفوري في تقديم حلول عملية وملموسة للأزمة الخانقة التي تهدد الميدان.

 

وأضاف المصدر ذاته أن دلمي قدم، خلال هذا الاجتماع، نظرة شاملة عن مختلف الإكراهات التي تعرقل سير المقاولات الإعلامية مكتوبة وإلكترونية وإذاعية، وخصوصا الجرائد الورقية وما يرتبط بها من طباعة وتوزيع.

 

وأشار بلاغ الجميعة إلى أن الوزير عبر عن نفهمه للمشاكل والإكراهات واستعداد وزارته للشروع في تطبيق خطة إنقاذ مستعجلة مع الانفتاح على دراسة والاستجابة لمختلف المقترحات المتوسطة والبعيدة المدى التي تقترحها الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين لتمكين المقاولات الإعلامية الوطنية من الاستمرار في أداء رسالتها الإعلامية في ظروف طبيعية.

 

 

وذكر البلاغ بأن الفردوس كان قد قال، بهذا الخصوص، أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب حول موضوع الإعلام، إن الدعم التقليدي تبين أنه غير كاف وتم إقرار إجراءات استثنائية، حيث “أكد الوزير الوصي أن هناك عملا بطريقة مكثفة مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، على مخطط استعجالي لإنقاذ الصحافة المكتوبة”.

 

وأبرز البلاغ أنه، وبناء على اجتماع اليوم، تقرر تخصيص 75 مليون درهم من الدولة  للمقاولات الصحفية تخصص لكتلة الأجور لمدة ثلاثة أشهر وهي يوليوز وغشت وشتنبر، وهو دعم مباشر، بالإضافة إلى تخصيص 75 مليون درهم كدعم مباشر لأداء فواتير مموني المقاولات الصحفية، فضلا عن تخصيص 15 مليون درهم للمطبعات، مشيرا إلى أنه تقرر أيضا دعم شركة التوزيع (سابريس) ب15 مليون درهم، وكذا دعم للإذاعات الخاصة.

 

 

وخلص البلاغ إلى أن الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين ستواصل إخبار الناشرين وأرباب المقاولات الإعلامية وعموم الصحافيين بمستجدات مسلسل حواراتها مع الجهات الوصية على القطاع في إطار من الشفافية والجدية والفعالية.

 

و.م.ع

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)