توفيق يطالب بعيوي بالغاء صفقة معرض 500 مليون ومساعدة المتضررين من الجفاف

طالب محمد توفيق، عضو مجلس جهة الشرق، عن حزب العدالة والتنمية، من رئيس مجلس الجهة عبد النبي بعيوي، بالغاء الصفقة الخاصة بتنظيم المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني المقرر فتح الأظرفة الخاصة بها في الـ25 من الشهر الجاري.

 

جاء ذلك في رسالة وجهها توفيق لبعيوي، توصل شمس بوست بنسخة منها.

 

وعن الأسباب التي دعته إلى المطالبة بالغاء الصفقة يؤكد توفيق “ظرا لتأثير الجفاف الذي أصاب الجهة الشرقية، على الساكنة القروية، وخاصة الفلاحة البورية وقطاع تربية المواشي”.

 

وأضاف “وبعد قرار جلالة الملك تخصيص الحكومة لميزانية خاصة لمساعدة العالم القروي، ونظرا لكون جهة الشرق جهة قروية رعوية، وحيث أدى جفاف هذه السنة بصغار مربي المواشي، للرحيل بخيامهم إلى حواشي التجمعات السكنية والمدن…نظرا لكون المحتاج إلى لقمة العيش أولى بالمساعدة من مساعدة منتج لبيع منتجاته”.

 

وختم بالقول “بناء على ما سبق أطلب منكم إلغاء الصفقة وتخصيص مبلغها مع زيادة كل ما يمكن الاستغناء عنه في مجال التسيير لميزانية 2022 لمجلس جهة الشرق”.

 

تجدر الإشارة إلى أن جهة الشرق، أعلنت عن صفقة تنظيم المعرض بعد سنتين من إحجامها عن ذلك، بسبب التداعيات والموانع التي فرضتها حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا.

 

و أعلن مجلس الجهة عن طلب العروض المفتوح الخاص بصفقة تنظيم الدورة القادمة من المعرض، التي قدر أعمالها بنحو 500 مليون سنتيم (4853370,00 درهم بالتحديد).

 

وعلى عكس السنوات الماضية، فإن الدورة المقبلة، من المرتقب أن تمتد على مدار 10 أيام، في حين لم تكن تتعدى أيام النسخ الثلاث الماضية، 6 أيام.

ويتزامن التخطيط لهذه الدورة، في سياق يتسم بأزمة كبيرة خاصة على مستوى جهة الشرق، التي تعاني فيها فئات واسعة من المواطنين من تداعيات أزمة كورونا، وتداعيات الجفاف وانحباس الأمطار.

 

كما أن هذه التحضيرات تأتي بالموازاة مع تحرك الدولة بدأ من الملك محمد السادس، إلى الحكومة لوضع خطة استعجالية لمواجهة تداعيات النقص الحاد في التساقطات المطرية وانعكاساتها على الموسم الفلاحي.

 

ويرى العديد من المراقبين أن المجلس أمام هذه الظروف يجب عليه إلغاء هذه الصفقة وتحويل مخصصاتها للمساهمة في جهود التخفيف من أثار الجفاف على كسابة المنطقة الشرقية.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)