“العدالة والتنمية” تطالب بالتحقيق في “فضائح” تلاحق “MoroccoTech”

كتب في 26 يناير 2022 - 4:05 م
مشاركة

 

طالب مصطفى ابراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بفتح تحقيق في استفادة شركة شبح تنتحل صفة، من قروض المواكبة، التي يدعمها صندوق الضمان المركزي.

وقال ابرهيمي في سؤالين كتابيين، وجههما لوزيرة الاقتصاد والمالية، والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي، إن الصحافة الاستقصائية، تحدثت عن فضائح تلاحق إخراج العلامة الوطنية للترويج الرقمي “موروكو- تيك (Morocco-tech)، التي أعطيت انطلاقة العمل بها بتاريخ 14 يناير 2022.

وأضاف ابراهيمي في سؤاليه، أن هذه الفضائح تتعلق باعتماد مشروع العلامة الوطنية للترويج الرقمي “موروكو – تيك” (Morocco tech) باقتراح من الفدرالية المغربية للتكنولوجيا والأفشورينغ، بالرغم من كون الوزير السابق قد رفضه، وبمنح صندوق الضمان المركزي، من خلال صندوق «Innov Invest» الاعتماد لشركة شبح، بدون تجربة ولا شهادات، عبارة عن تطبيق الكتروني، وتنتحل صفة، وتستفيد من قروض مواكبة المقاولات المبتدئة والمشاريع المبتكرة، مع وضع هدف الوصول إلى تمويل 20 مشروعا، واعتبارها حاضنة للمقاولات المبتدئة.

وأبرز عضو المجموعة النيابية للعدالة، في سؤاله أن ما سماه الابتزاز للحصول على التمويل، بالنسبة للمقاولات المعتمدة من طرف صندوق الضمان المركزي، وصل لتنازل المقاولات المعنية عن جزء من رأسمالها، بلغ نسبة 30 % حسب وسائل الإعلام.

واعتبر ابراهيمي، أنه من خلال ما أثير حول هذا الموضوع، يكون مسؤولو صندوق الضمان المركزي والفدرالية المغربية للتكنولوجيا والأفشورينغ، قد ساهموا في تردي مناخ الرقمنة، وهجرة العديد من الكفاءات، التي تمت عرقلة مشاريعها المقاولاتية وتطورها، متسائلا كيف وضع الصندوق المركزي ثقته في شركة شبح تنتحل صفة، ومطالبا بالكشف عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها في حالة ثبوت الخروقات المذكورة، والتي وصفها بالخطيرة.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *