المغرب يباشر المصادقة على ثلاث اتفاقيات عمل دولية

كتب في 3 ماي 2019 - 7:15 م
مشاركة

كشفت وزارة التشغيل والإدماج المهني، أن المغرب “بادر  إلى مباشرة مسطرة إيداع وثائق التصديق لدى مكتب العمل الدولي على ثلاث اتفاقيات عمل دولية تكتسي أهمية خاصة”.

ويتعلق الامر وفق بلاغ للوزارة توصل شمس بوست بنسخة منه، بـ”اتفاقية العمل الدولية رقم 97 بشأن العمال المهاجرين (مراجعة)، 1949، وهي اتفاقية تتضمن أحكاما خاصة تتعلق بالهجرة من أجل العمل وكذا ظروف عمل ومعيشة العمال المهاجرين”.

وبخصوص الإتفاقية الثانية، يتعلق الأمر باتفاقية العمل الدولية “رقم 102 بشأن الضمان الاجتماعي (المعايير الدنيا)، 1952، وهي اتفاقية تتضمن أحكاما عامة تتعلق بالحدود الدنيا للحماية الاجتماعية والتغطية الصحية وهي أحكام تتلائم مقتضياتها مع أحكام التشريع الوطني ذات الصلة”.

وأشارت الوزارة إلى أن التصديق على هذه الاتفاقية “يندرج ضمن وفاء الحكومة بالتزاماتها الواردة في اتفاق 26 أبريل 2011”.

أما الإتفاقية الثالثة، تتعلق وفق نفس المصدر باتفاقية “رقم 187 بشأن الإطار الترويجي للسلامة والصحة المهنيتين، 2006، وهي اتفاقية تحث الدول الأعضاء على وضع سياسة وطنية ونظام وطني وبرنامج وطني في مجال النهوض بالصحة والسلامة المهنية في القطاعين العام والخاص”.

و بهذا التصديق، تؤكد الوزارة أن عدد اتفاقيات العمل الدولية التي صادقت عليها بلادنا حتى الآن يرتفع  إلى 65 اتفاقية.

وأبرزت الوزارة، أن المبادؤة بالتصديق، يأتي “اعتبارا لما توليه بلادنا من اهتمام لمتابعة تنفيذ التزاماتها الدولية ذات الصلة بمعايير العمل الدولية، وتنفيذا لالتزاماتها المضمنة في البرنامج الحكومي، وتجاوبا  أيضا مع مبادرة المدير العام لمنظمة العمل الدولية التي حث فيها الدول الأعضاء بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المنظمة (1919-2019)، على التصديق على اتفاقية واحدة على الأقل من بين اتفاقيات العمل”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *