منظمة الصحة العالمية ترحب بقرار مجلس الأمن لدعم الإتاحة العادلة للقاحات

أشادت منظمة الصحة العالمية بقرار مجلس الأمن الدول الذي اعتمد بالإجماع، الجمعة، حول الإتاحة العادلة للقاحات في مناطق الصراع. وطلب القرار من الدول المتقدمة التبرع بجرعات لقاح كوفيد-19 للبلدان منخفضة ومتوسط الدخل من خلال مرفق “كوفاكس” المعني بالتوفير المنصف للقاحات.

ويدعو قرار مجلس الأمن إلى تعزيز النهج الوطنية ومتعددة الأطراف والتعاون الدولي، من أجل تسهيل الوصول العادل وميسور التكلفة للقاحات كوفيد-19 في حالات النزاع المسلح، وحالات ما بعد النزاع وحالات الطوارئ الإنسانية المعقدة. كما يؤكد على الحاجة إلى شراكات دولية لتوسيع قدرات التصنيع والتوزيع.

وفي مؤتمره الصحفي الدوري، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية،تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، عن سروره إزاء اعتماد هذا القرار، مشيرا إلى أنه لا يمكن القضاء على كـوفيد-19 بدون عدالة التوزيع.

واعتبر أن « عالمنا لن يتعافى بالسرعة الكافية بدون عدالة التوزيع. تقاسم اللقاح هو في الحقيقة أفضل طريقة لعودة الحياة ومصادر الرزق إلى طبيعتها ».

من جانبه، أوضح بروس إيلوارد، كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن القرار الذي تم اعتماده مهم بالفعل لأنه يعترف بمن لا تصلهم اللقاحات عبر آليات ضمان الوصول العادل حول العالم، مثل العاملين الصحيين وكبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف أن « هؤلاء الأشخاص موجودون في أي مكان وفي أي دولة، سواء في دول غنية أو دول ذات دخل منخفض ولكننا نتحدث بالأخص عن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المتأثرة بالصراع وغيرها من الظروف التي تجعل من الصعب الوصول إليهم ».

وأشار إلى وجود لقاحات كافية في العالم الآن للوصول إلى الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، في جميع الدول في جميع المناطق، ويتمثل التحدي في العمل الجماعي وضمان التوزيع العادل.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)