منظمة الصحة العالمية تحذر من “فشل أخلاقي” بتوزيع لقاحات كورونا

كتب في 19 يناير 2021 - 10:45 ص
مشاركة

حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية “تيدروس جيبريسوس” أمس الاثنين، من عدم توزيع لقاحات فيروس “كورونا المستجد” بشكل عادل في دول العالم، الأمر الذي وصفه بأنه “خطر شديد” ويمثل “فشلاً أخلاقياً وكارثياً”.

وأوضح جيبريسوس خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، أن “الظهور الأخير للمتغيرات السريعة الانتشار في الفيروس، يجعل موضوع طرح اللقاحات بشكل سريع ومنصف أمراً بالغ الأهمية”.

وأضاف أُعطيت إلى الآن 39 مليون جرعة من عدة لقاحات مختلفة في 49 دولة على الأقل من البلدان ذات الدخل المرتفع، بينما أُعطيت 25 جرعة فقط في أحد البلدان ذات الدخل المنخفض.

وتابع أن تطوير اللقاحات الآمنة لفيروس “كورونا” والموافقة عليها بعد أقل من عام من ظهور الفيروس في الصين، أواخر عام 2019، كان “إنجازاً مذهلاً ومصدراً للأمل تشتد الحاجة إليه”، ومع ذلك “ليس من الصواب أن يجري تطعيم البالغين الأصغر سناً والأكثر صحة في البلدان الغنية قبل العاملين الصحيين وكبار السن في البلدان الفقيرة، إذ يجب إعطاء الأولوية للأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت في جميع البلدان”.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن الدول الفقيرة ستبدأ بتلقي لقاح فيروس “كورونا” بين نهاية كانون الثاني الحالي ومنتصف شباط المقبل، حيث أكدت مسؤولة اللقاحات في “الصحة العالمية” كيت أوبراين أن برنامج “كوفاكس” أبرم اتفاقات لشراء ملياري جرعة لقاح.

 

وكالات

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *