منظمة الصحة العالمية تحذّر من تسارع جائحة كورونا في جنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون

قالت منظمة الصحة العالمية الخميس إن جائحة فايروس كورونا “تتسارع” في أفريقيا حيث تنتشر من العواصم التي وصلت إليها مع المسافرين إلى المناطق النائية، كما شددت المنظمة على ضرورة فرض إجراءات قوية في بؤر الانتشار الحالية مثل جنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون.

 

لكن المنظمة أضافت أنه لا يوجد ما يشير إلى إصابات خطيرة أو وفيات لا يتم رصدها أو وجود حالات تفش كبيرة للفايروس بمخيمات اللجوء في أرجاء القارة.

 

وقالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، إن عشر دول تتصدر الجائحة في أفريقيا حيث تشكل 75 في المئة من بين حوالي 207600 إصابة في القارة التي سجلت 5000 حالة وفاة.

 

وأضافت أن جنوب أفريقيا، التي بدأت الشهر الماضي تخفيفا مرحليا لإجراءات العزل العام، هي الأكثر تضررا من الجائحة حيث سجلت ربع الحالات.

 

وقالت مويتي في بيان صحافي في جنيف “بالرغم من أن هذه الحالات في أفريقيا تمثل أقل من ثلاثة في المئة من الحصيلة العالمية، فإنه من الواضح أن الجائحة تتسارع. نعتقد أنه لا يتم إغفال أعداد كبيرة من الإصابات الخطيرة والوفيات في أفريقيا”. وتابعت أن فئة الشباب تطغى نسبيا على سكان أفريقيا وأن العديد من الدول اتخذت بالفعل إجراءات فحص عند نقاط الدخول لرصد الحمى الناجمة عن الإيبولا، وهما عاملان ربما أسفرا إلى الآن عن الحد من تفشي مرض كوفيد – 19 الذي يسببه الفايروس.

 

لكنها قالت إن إجراءات العزل العام وإغلاق الأسواق بهدف احتواء الفايروس ألحقا ضررا كبيرا بالمجتمعات المهمشة والأسر منخفضة الدخل. وأضافت “أحد التحديات الرئيسية في أفريقيا لا يزال يتمثل في توفر الإمدادات، خاصة أدوات الفحص”. وقالت “حتى يحين وقت يتوفر فيه لقاح فعال، أخشى أننا سنضطر على الأرجح إلى التعايش مع زيادة مطردة في المنطقة، مع ضرورة التعامل مع بعض بؤر التفشي في عدد من الدول، كما يجري الآن على سبيل المثال في جنوب أفريقيا والجزائر والكاميرون، والتي تتطلب تطبيق تدابير قوية جدا للحفاظ على الصحة العامة والتباعد الاجتماعي”.

وكالات

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)