اتفاق هدنة يوقف دوي الإنفجارات بقطاع غزة

كتب في 6 ماي 2019 - 1:30 م
مشاركة

توقفت أصوات الانفجارات التي كان يُسمع دويها طوال اليومين الماضيين في قطاع غزة بعد ساعات من بدء سريان اتفاق التهدئة الذي توصلت إليه الفصائل الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي، وبدء تطبيقه بدءاً من الساعة 4.30 بالتوقيت المحلي فجر الإثنين.

 

وأعلنت قناة الأقصى الفضائية، التابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، فجر الإثنين، أن الفصائل الفلسطينية وإسرائيل توصلوا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وقالت القناة نقلاً عن مصدر لم تكشف هُويته، إن وقف إطلاق النار بدأ الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي.

 

وقال مراسل قناة TRTعربي التركية، في قطاع غزة إن الهدنة الحالية جاءت نتاج جهود مصرية قطرية أممية نجحت في العودة بالقطاع إلى الهدوء وإنهاء جولة التصعيد الحالية من الجانب الإسرائيلي، دون مزيد من المعلومات عن شروط العودة للهدنة أو مزيد من التفاصيل، وفقاً لمعلومات حصل عليها من غرفة العمليات المشتركة للفصائل الفلسطينية.

 

في المقابل لم تؤكد إسرائيل المعلومة، لكن مسؤولاً إسرائيلياً يشارك في محادثات وقف إطلاق النار مع الفصائل، قال في وقت سابق لهيئة البث الرسمية، إنه “أُحرِزَ تقدُّم في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق تهدئة”. وقالت هيئة البث إن “في المفاوضات المعقودة في القاهرة برعاية مصر والأمم المتحدة تقدُّماً، وقد يُتوصَّل إلى وقف إطلاق نار خلال ساعات”.

 

وساد هدوء نسبي قطاع غزة بعد أن توقفت أصوات الانفجارات التي كان يُسمع دويها طوال اليومين الماضيين.

 

وشهد قطاع غزة منذ صباح السبت، تصعيداً عسكريّاً بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، شن خلالها جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية ومدفعية عنيفة على أهداف متفرقة في القطاع، فيما أطلقت الفصائل بغزة رشقات من الصواريخ تجاه جنوبي إسرائيل. وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 25 فلسطينياً وإصابة 150 آخرين. وعلى الجانب الآخر قُتل 4 إسرائيليين، وأصيب 130 على الأقلّ معظمهم بالصدمة، جراء الصواريخ الفلسطينية التي أُطلِقَت من قطاع غزة.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *