المجموعة المغربية”إيمي فينانس هولدنغ” تستثمر 3.3مليار دولار في النيجر في النيجحر

كتب في 6 يوليوز 2021 - 10:19 ص
مشاركة

أعلنت بلدية نيامي ومجموعة “إيمي فينانس هولدينغ” الإثنين أن المجموعة المغربية القابضة ستستثمر 3.3 مليارات دولار في ستة مشاريع بنى تحتية في العاصمة النيجرية سيستغرق تنفيذها ثماني سنوات.

وقال أحمد لطفي رئيس المجموعة المغربية أمام مسؤولين من بلدية نيامي إن “عدد المشاريع هو ثمانية وستنفذ على مدى ثماني سنوات وستكون غالبيتها بموجب عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص وكلفتها 3.3 مليارات دولار”.

من جهته قال عمر دوغاري رئيس بلدية نيامي إن “بروتوكول الاتفاق وقع السبت” بين بلدية العاصمة والمجموعة المغربية القابضة.

وتشمل المشاريع بناء مجمع زراعي-غذائي (تسمين مواشي وزراعة أعلاف ومسلخ وتصنيع لحوم وتربية دواجن وإنتاج ألبان وأجبان)، وبناء “مدينة جديدة” تضم 36.960 وحدة إسكان اجتماعي ومركز تسو ق على مساحة 1050 هكتارا ، وفقا لبلدية العاصمة.

كذلك فإن المشاريع الأخرى تشتمل على بناء “مدينة ذكية” على ضفاف نهر النيجر، وإنشاء منطقة صناعية (منتجاتها مخص صة للتصدير)، وتركيب 20 ألف مصباح لإنارة الشوارع تعمل بالطاقة الشمسية ومصن عة في المغرب.

وهذا ليس أول استثمار مغربي في النيجر، فالمملكة حاضرة في هذا البلد ولا سي ما في القطاع المصرفي حيث استحوذت مجموعة البنك الشعبي المركزي في 2017 على البنك الدولي لأفريقيا-النيجر، ثاني أكبر مؤسسة مصرفية في البلاد.

 

AFP

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *