المغرب.. الحكومة تتوقع انكماشا بـ4.8 بالمئة في 2021

كتب في 15 أكتوبر 2020 - 10:30 ص
مشاركة

عرض وزير المالية المغربي محمد بنشعبون على الحكومة، الأربعاء، التوجهات العامة لموازنة 2021، والتي تفترض انكماش الاقتصاد بنسبة 4.8 بالمئة.

وقال وزير المالية: “مشروع موازنة العام المقبل تم إعداده في ظل سياق دولي مضطرب بسبب تداعيات الأزمة المرتبطة بجائحة كوفيد 19، وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما على نشاط مجموعة من القطاعات”، وفقا لبيان صدر عن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي عبد الحق المريني.

وأضاف بنشعبون: “من بين التوجهات العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2021 ، تسريع تنزيل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني”.

وقبل أسبوعين، توقعت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (هيئة رسمية مكلفة بالإحصاء)، انكماش الاقتصاد بنسبة 5.5 بالمئة، على أساس سنوي في الربع الأخير من 2020، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

والجمعة، أعلن العاهل المغربي محمد السادس، إطلاق خطة لإنعاش الاقتصاد تهدف إلى دعم القطاعات الإنتاجية، للحد من تداعيات الجائحة.

وقال العاهل المغربي، خلال افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة بالرباط إن “الخطة تهدف لدعم القطاعات الإنتاجية، خاصة المقاولات الصغيرة والمتوسطة، والرفع من قدرتها على الاستثمار، وخلق فرص الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل”.

ورصد المغرب 15 مليار درهم (1.6 مليار دولار)، لصندوق محمد السادس للاستثمار، الذي أطلقته الحكومة في يوليو/تموز الماضي لدعم الاقتصاد.

ويهدف الصندوق، الذي سيمول من ميزانية الدولة، إلى تحفيز الشركاء المغاربة والدوليين،لمواكبة تدخلاته والمساهمة في المشاريع الاستثمارية.

 

الأناضول

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *