صندوق الضمان المركزي: 22,4 مليار درهم من القروض الممنوحة لأزيد من 15 ألف مقاولة

أفاد صندوق الضمان المركزي، أنه تم منح ما مجموعه 22,4 مليار درهم من القروض المضمونة لفائدة 15 ألف و183 مقاولة، وذلك في إطار آليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”.

 

وأوضح الصندوق، في بلاغ له اليوم الثلاثاء، أن “المقاولات المتضررة من جائحة كوفيد-19 شرعت في استئناف نشاطها. ومنذ إطلاق صندوق الضمان المركزي لآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”، استفادت ما لا يقل عن 15 ألف و183 مقاولة من مجموع قروض مضمونة بهذه الضمانات الاستثنائية بقيمة 22,4 مليار درهم، وذلك بحجم التزامات بلغ 19,7 مليار درهم”.

 

ووفقا للبلاغ، يهدف هذان المنتوجان، اللذان تم إطلاقهما في 15 يونيو الماضي في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية والتي تتوخى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا، إلى تمكين المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة وكذا المقاولات الكبرى من تمويل رجوعها التدريجي لنشاطها العادي.
وأضاف المصدر ذاته، أن 10 آلاف و756 مقاولة استفادت من منتوج “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”، والموجه لضمان قروض المقاولات الصغيرة جدا التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم، بإجمالي قروض ممنوحة بلغ 2,4 مليار درهم، وحجم التزامات بقيمة 2,3 مليار درهم.

 

ومن جانبها، استفادت 4427 مقاولة من آلية “ضمان إقلاع”، والتي تهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم. وقد ناهز حجم القروض المضمونة بهذه الآلية 20 مليار درهم، فيما بلغت الضمانات الممنوحة 17,4 مليار درهم.

وفي ما يخص توزيع القروض حسب القطاعات، استفادت من نشاط القروض المضمونة بآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع” أساسا كل من قطاعات الصناعة (33 في المائة) والتجارة والتوزيع (31 في المائة) وكذا الأشغال العمومية (17 في المائة).

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)