المغرب يشارك في الدورة الـ35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي لمنظمة التعاون الإسلامي

كتب في 25 نونبر 2019 - 3:30 م
مشاركة

تنظم اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) دورتها ال35، يومي 27 و28 نونبر الجاري بإسطنبول، وذلك بمشاركة المغرب، الذي يمثله وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي.

وتناقش الدورة، التي افتتحت اليوم الاثنين، باجتماع تحضيري على مستوى كبار المسؤولين، عدة مواضيع من بينها، سبل تحسين أنظمة إدارة المخاطر الجمركية في دول منظمة التعاون الاسلامي، وتعزيز النظم الغذائية المستدامة في البلدان الاسلامية، وإمكانات تقوية الشراكة التجارية والاقتصادية بين بلدان المنظمة، والتجارة البينية، ودور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي.

 

وتندرج مشاركة المغرب في الدورة الحالية للكومسيك، باعتبارها منتدى للحوار وتبادل الخبرات بين دول المنظمة في مختلف المجالات الاقتصادية، في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ودول المنظمة.

وحسب بلاغ للوزارة، سيقوم العلمي، خلال هذه الدورة، بإبراز تجربة المغرب في مجال تعزيز النظم الغذائية المستدامة من خلال السياسات الوطنية ذات الصلة بالصناعات الغذائية، ومبادرات التعاون المتخذة على المستوى الدولي، ولاسيما إطلاق المبادرة الإفريقية للتكيف الزراعي، التي تهدف إلى الحد من تأثير التغير المناخ على الزراعة الإفريقية.

 

وأضاف المصدر ذاته أن الاجتماع يعد مناسبة للعملي للتأكيد على التزام المغرب بالمضي قدما في مسلسل تطوير التعاون الاقتصادي للمملكة في إطار هذه المنظمة.

 

يشار إلى أن اجتماع كبار المسؤولين بالكومسيك، الذي يشارك فيه المغرب بوفد يقوده عبد الواحد رحال، مدير عام التجارة، ينكب على دراسة عدد من قضايا دات الصلة بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين بلدان المنظمة.

 

وتعد الكومسيك، التي تشغل تركيا رئاستها الدائمة، منصة على المستوى الوزاري أنشئت سنة 1981 خلال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث.

 

وتجتمع هذه اللجنة سنويا لمناقشة القضايا الاقتصادية المشتركة والتطورات الاقتصادية العالمية المتعلقة ببلدان منظمة التعاون الإسلامي، وبحث آليات جديدة لتعزيز التنسيق الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *