زيت نادرة في تاونات.. تُصنع في أفران طينية وهذا سعر اللتر الواحد!

كتب في 19 نونبر 2019 - 9:15 ص
مشاركة

يطلق عليها سكان الشمال ” علوانة”، ومنهم من ينطقها ” عروانة” بوضع الراء بدل اللام.

هي زيت متعارف عليها في منطقة الشمال، يتداولها القرويون مع مطلع موسم جني الزيتون، ويزاداد الطلب عليها كلما اشتد البرد، وجرت مياه الشتاء في الشعاب والوديان.

 

طقوس زيت علوانة يمتزج فيها طعمها بطريقة تحضيرها، على اعتبار أن طعمها يختلف تماما عن طعم زيت الزيتون، إذ لا بد من تذوقها مرات ومرات لتكتمل توليفة ” العشق”، توضح امرأة بدوار نواحي تاونات.

أسرار زيت علوانة يجهلها الكثيرون، بل يجهلون حتى قيمتها الغذائية، بالنظر إلى عدم تداولها في باقي مناطق المغرب، على الرغم من انتشارها النسبي، يؤكد تاجر زيوت في سوق ” متيوة”.

 

طريقة تحضير زيت علوانة تبدأ بتوفير معدات العصر، وأفران التجفيف، وهي مستلزمات تنتشر في قرى تاونات، تازة، شفشاون.. حيث المِعصرة المستخدمة في العصر من صنع محلي، كانت قرية ” بوعادل” من المناطق التي تشتهر بصناعة هذه المعدات، ومعها تحف خشبية كثيرة، وبعدها يتم تجفيف الزيتون في أفران طينية، قبل أن يسحق في مهراز من الحجم الكبير، ثم تأتي مرحلة العصر.

 

زيوت علوانة يستهلكها المحليون، كما يستهلكها الغرباء، الذين اعتادوا طلب لتر أو لترين من زيت علوانة كل موسم شتاء، مقابل سعر يتراوح ما بين 50 و 100 درهم للتر الواحد، يؤكد فلاح ل” الموقع”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *