المندوبية السامية للتخطيط : أثمان هذه المواد الغذائية عرفت إرتفاعا في يونيو الماضي

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 2ر0 في المائة مقارنة مع الشهر السابق . وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية، لشهر يونيو الماضي ، أن هذا الارتفاع يعود بالأساس إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 3ر0 في المائة ، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 1ر0 في المائة. علما أن مؤشر التضخم الأساسي في ارتفاع بنسبة 1ر0 في المائة خلال شهر وبنسبة 3ر1 في المائة خلال سنة.

 

وأشارت المذكرة إلى أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري ماي ويونيو الماضيين همت على الخصوص أثمان “الخضر” بنسبة 4ر2 في المائة ، و “الفواكه ” بنسبة 1 في المائة ، و” اللحوم” بنسبة 5ر0 في المائة ، و”القهوة والشاي والكاكاو” بنسبة 1ر0 في المائة. وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الزيوت والدهنيات” بنسبة 1 في المائة و ” الحليب والجبن والبيض” بنسبة 9ر0 في المائة، أما فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بنسبة 2ر1 في المائة.

 

وبالنسبة للمدن، فأهم الارتفاعات في الرقم الاستدلالي للاستهلاك عرفتها كل من مدينة الحسيمة بنسبة 1 في المائة ، وبني ملال بنسبة 8ر0 في المائة ، ومراكش بنسبة 7ر0 في المائة ، والرباط و مكناس بنسبة 4ر0 في المائة ، وسطات بنسبة 3ر0 في المائة ، وفاس بنسبة 2ر0 في المائة. بينما سجلت انخفاضات في كلميم و آسفي بنسبة 3ر0 في المائة ، والقنيطرة ووجدة و تطوان و الداخلة بنسبة 2ر0 في المائة.

 

ومقارنة مع الشهر ذاته من السنة السابقة، فقد سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 2ر0 في المائة خلال شهر يونيو الماضي. حيث نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بنسبة 9ر0 في المائة ، وتراجع أثمان المواد الغذائية بنسبة 7ر0 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره 2ر0 في المائة بالنسبة ل “النقل” ، و4ر3 في المائة بالنسبة ل “التعليم”.

 

وهكذا، باستثناء المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، يكون مؤشر التضخم الأساسي قد عرف خلال شهر يونيو الماضي ارتفاعا بنسبة 1ر0 في المائة مقارنة مع الشهر ما قبله و بنسبة 3ر1 في المائة مقارنة مع شهر يونيو من السنة الماضية.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)